أثرت المتغيرات السياسية بداية من منتصف القرن العشرين بشکل مباشر على ترکيبة المجتمع المصري , وکنتيجة لذلک , تنوعت الاحتياجات الاجتماعية دون ضوابط , للدرجة التي اختفت فيها وتوارت العديد من الجماليات التي طالما شکلت وجه القاهرة التاريخية واعتبرت معها القاهرة مصدرا للالهام والابداع الثقافي. ولقد عد هذا الانفلات الذي أصاب المجتمع المصري سبباُ رئيسيا مباشرا لأصابة أخلاقه وعمارته و فنونه حيث انتشرت حالة من الفوضى الاجتماعية و الفنية والمعمارية ، واصبح التطبيق الملح لسياسات الحفاظ بأنواعها أمرا ً اساسياً لانقاذ الکنوز التراثية للقاهرة المتمثلة هنا في عماراتها وتراثها الاسلامي . و لما کانت العمارة نتاج مباشر لتفاعل الانسان مع بيئته ،ترتبط طرديا بمقدار رقي الثقافة وتحضر الانسان , فهي بالضرورة کيان حي تؤثر فيه سياسات الدولة وفلسفتها لمفهوم التنمية وکيفية صياغة شکل العمران . وتکمن مشکلة البحث الرئيسة في غياب وتخبط السياسات العمرانية والتي اتخذت موقع رد الفعل لمتطلبات الذوق المجتمعي المريض وعدم الاخذ بزمام المبادرة في سبيل ضبط والارتقاء بالمستوى والوعى الثقافي للمجتمع , وعدم تحديد الاولويات فى المتطلبات المجتمعية والعمل على تغيير المفهوم والتصور المنطقي للعمارة والعمران . ويهدف البحث الي التوصيف الدقيق للمشکلات المرکبة المؤثرة في الحراک المجتمعي والسياسي في الشق الثقافي منه ، وطبيعة الأمراض التي مضى على نشوئها وقت طويل حتى يصعب تحديد تاريخ الاصابة الاولى ،و مدى مسئولية السياسات التخطيطية , وصانعي الثقافة وممارسيها , الذين فرضوا أذواقهم و رغباتهم على ارض الواقع . ويفترض البحث ان اغفال الدراسات الإجتماعية والسياسية (المنطقية المجردة ) تقلل من فرص الوصول الى حلول جزرية ومستدامة لمشکلات التدهور العمرانى , کما يفترض أن ثقافة المجتمع وأخلاقه و جمالياته قد تنهار وتتآکل في فترة زمنية وجيزة، ولکن استعادة سلامتها وفاعليتها يحتاج إلى زمان أطول وجهود جادة ، حتى تستطيع ضبط التفاعل وتنظيمه وتوجيه البشر نحو هدف مشترک. والبحث يتناول بالدراسة العلاقة التبادلية بين التحولات السياسية وعمران المناطق التاريخية بالقاهرة الاسلامية ( کحدود للبحث ) , و يرصد کيف تعانى مصرمع التغيرالمضطرب والمتساهل في التعامل مع المناطق المصنفة کتراث انسانى , والتي لا تدع فرصه لجنى ثمار کل سياسة و الاستفادة من ميزاتها وکيف ترک هذا التخبط اثاره على نفوس وسلوک وعمران ساکنى المدينة ..
Since the middle of twenty's century, political changes had directly affected the structure of Egyptian society , and as a result , social needs had varied without any control to the extent that many aesthetics that created the beauty of historical Cairo and was considered as a source of inspiration and cultural creation, had disappeared . This loose that affected the Egyptian society was considered as a main and direct reason of infecting its manners, buildings and arts. And as a result, a state of society's and artistic mess had spread. The application of all kinds of reservation policies is essential to save the treasures of historical Cairo specifically Islamic heritage and architecture. As Architecture is a direct interaction between man and his environment and it is directly proportional to his civilization and cultural level, it has been` affected by the state policy as well and its development philosophy in the formulation of the form of urbanism. The problem of the research is the absence and the urban policy floundering that responds to the illness of the societal taste demands. It never takes the initiative to increase cultural awareness in society . The research aims to accurate description of the old and complicated problems which affects social and political mobility and to measure the extent of its responsibility towards society’s taste. The research supposes that ignoring social and political studies reduces the chances to achieve sustainable and radical solution to the urban deterioration , and it also supposes that society’s culture, morals and aesthetics could collapse in a short period of time , while rebuilding needs much more time and effort. It also monitors how much Egypt suffers from confusing and turbulent changes in policies, which affects people‘s behavior and attitude in old cities The research focuses on historical Cairo, as a study limit in the second half of twenty’s century.