الأشکال الکسرية في التصميم الإسلامي وأثره على شاغلي البيئة الداخلية(دراسة حالة: مسجد السلطان حسن بالقاهرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الفنون التطبيقيه , قسم التصميم الداخلى والاثاث جامعه بنها

المستخلص

تميزت الحضارة الإسلامية باستخدام فن الهندسة مما أثر على تصميماتها الإبداعية. استخدم التصميم في الفترة الإسلامية المبکرة أشکالًا هندسية بسيطة مثل المربع وغيره مع تطبيق التحولات الهندسية بشکل تدريجي مثل: طرح ، جمع ، تقسيمات فرعية و دوران الأشکال. لقد کان لعلم الهندسية الکسرية أهميه فائقه فى دراسه ووصف هندسى للنظم والظواهر الطبيعيه التى تتکون من الانظمه المعقده. وتتحدد مشکله البحث بعدد من التساؤلات مثل هل التصميم الاسلامى يستخدم الهندسية الکسرية(الفرکتل) فى تصميماته؟ هل يتحقق فى التصميم الاسلامى خاصيه التشابه الذاتي للاشکال مع تکرارها لعدد کبيروتصغيرهم فى مساحة محدده وهو ما يعرف بالهندسية الکسرية(الفرکتل) ؟ الهدف من هذه الدراسة هوتوضيح أن الشکل الهندسي الکسري (الفرکتل) ذو خاصية "التشابه الذاتي لعدد لا نهائي من التکرار للأشکال ذات المقياس متدرج الصغر في مساحة محددة" هو أحد العناصر المؤثره في التصميم الإسلامي وبالتالي فهو له تأثير على شاغل البيئة الداخلية الإسلامية. هذه الدراسة أظهرت وجود الأشکال الهندسية الکسرية بعدد محدود من التکرر في التصميم الإسلامي منذ القرون القديمة وذلک من خلال تحليل مسجد السلطان حسن في القاهرة ، (1356-1362) کدراسة حالة. أستخدمت الأشکال الهندسية الکسرية الفرکتلية في التصميم الإسلامي للحوائط , الأسقف ,الأبواب ,القباب والأرضيات. أقترحت الدراسة أشکال هندسية کسرية إسلامية ذهبية وغير ذهبية معاصرة جديدة ذات عدد کبير من التکرار التي يتم تکوينها باستخدام تقنية الکمبيوتر و يمکن استخدامها في التصميم الداخلي المعاصر . أوضحت الدراسة أن التصميم الإسلامي الداخلي الکسري له آثار جمالية وصحية على شاغليه ، فهو يبرز العواطف الإيجابية ويقلل من مستوى الإجهاد ويحث على الاسترخاء ويظل فى الذاکرة لمده طويلة ويعمل کمحفز قوي للمخ ويولد مشاعر قوية في وقت قصير جدًا وينتج طاقة إيجابية تتعادل مع الطاقة السلبية في الفراغ وبالتالي تکون البيئة الداخلية صحية مريحة مع زيادة حيوية وانتاجية شاغليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References
(1) Abouseif, Doris Behrens. 2007. Cairo of the Mamluks, A history of the architecture and culture, New York; I.B.Tauris & co.ltd . ISBN 9789774160776
(2)Adel Ismail, Kareem . 2010. “Sultan Hassan Mosque: An Islamic Architectural Wonder Analytical study of design and its effect on Islamic Cairo”. Journal of Islamic Architecture, Vol 1 Issue 2, (December), p94-105.
(3)Akbar, Jamel. 1988. Crisis in the built environment .Signgapore: concept Mass Media. ISBN:Hard cove 90-04-08757-5
(4) Attia, Doaa. 2012. “Positive energy in interior design and furniture.” International Design Journal 3 no.2 (October): 35–50.
(5)Ben-Hamouche, Mustapha. 2004 “The changing morphology of the Gulf cities in the age of globalization: the case of Bahrain” , Habitat International 28(4):521-540. (December), DOI: 10.1016/j.habitatint.2003.10.006
(6) Ben-Hamouche, Mustapha . 2009a. “Can Chaos Theory Explain Complexiy In Urban Fabric? Applications inTraditional Muslim Settlements”. Nexus Network Journal 11, 2: 217-242.(July) DOI: 10.1007/s00004-008-0088-8
(7) Ben-Hamouche, Mustapha. 2009b. “Complexity of urban fabric in Traditonal Muslim cities: Importing old wisdom to present cities.” URBAN DESIGN International 14, 1: 22-35.(March) DOI: 10.1057/udi.2009.7
(8) Burckhardt, T. (2009). Art of Islam: language and meaning. World Wisdom, Inc.
(9) Chabot, Robert J., Timothy Miller and James F. Juola, 1976.“The relationship between repetition and depth of processing” Memory & Cognition .4(6), p 677-682.
(10) Di Leva, Antonio, Fabio Grizzi, Herbert F.Jelinek, Andras J.Pellionisz and Gabriele Angelo losa. 2013. “Fractals in the Neurosciences, Part I: General Principles and Basic Neurosciences”. The neuroscientist 201 X, vol XX(X) 1-15. (December).  Doi:10.1177/1073858413513927
(11)Elgohary ,Amr. 2019. “The Transformation of Using Fractal Forms Between Islamic and Digital Architecture from a Sustainable Approach (Case study: King Abdullah Petroleum studies & research center, Riyadh, K.S.A),  International Journal on: The Academic Research Community Publication. P 87-98 DOI: 10.21625/archive. v3i3.526.
(12) Haider. Gulzar and Muhammad Moussa. 2015. “Explicit and Implicit Geometric Orders in Mamluk Floors: Secrets of the Sultan Hassan Floor in Cairo”. Chapter from book Architecture and Mathematics from Antiquity to the future . volume I: Antiquity to the 1500s, p 483-496.Doi:10.1007/978-3-319-00137-1-33
(13) Jencks, Charles. 2002. The new paradigm in architecture: the language of post-modernism. Yale university press p235.
(14) Letourneau, Roger. 1987. Fès avant le protectorat : étude économique et sociale d'une ville de l'occident musulman , Publications de l'Institut des hautes études marocaines, t. 45. Rabat: Éditions La Porte.
(15) Mandelbrot Benoit B.. 1989. “Fractal geometry: what is it , and what does it do”, The Royal Society, volume 423,issue 1864, .(May)DOI:10.1098/rspa.1989.0038.
(16) Marquardt,Gesine and Peter Schmieg. 2009. “Dementia-Friendly Architecture: Environments That Facilitate Wayfinding in Nursing Homes”. American Journal of Alzheimer’s Disease & Other Dementias1 Vol 24 Number 4, (August).  doi 10.1177/1533317509334959 http://ajadd.sagepub.com
(17) Raymond, Andre . 1994. Islamic City, Arab City: Orientalist Myths and Recent Views.  British Journal of Middle Eastern Studies 21, no 1: 3-19.
(18) Sala, Nicoletta. 2003. “Fractal geometry and self-similarity in architecture: An overview Across the centuries”. ISAMA Conference, (July) p235-244. http:// archive.bridgemathart .org,bridge
(19) Spekar ,Branka , Colin W.G.Clifford , Ben R.Newell and Richard Taylor . 2003. “Universal aesthetic of fractals”, Computers & Graphics ,  27no 5(October) :813-820, DOI: 10.1016/S0097-8493(03)00154-7
(20)Taylor ,Richard. 2006. “Reduction of physiological stress using fractal art and architecture”.leonardo 39 no 3 (June) ; 245-251. https://doi.org/10.1162/leon.2006.39.3.245
(21) Thompson, Catharine Ward, Jenny Roe, Peter Aspinall, Richard Mitchell, Angela clow and David Miller. 2012 “More Green space is linked to less stress in deprived communities; evidence from salivary cortisol patterns”. Landscape and urban planning, 105, (April) p 221-229. Doi:10.1016/j.landurbplan.2011.12.015
(22) Venturi, Robert. 1966. Complexity and contradiction in architecture, New York; the museum of modern art. Second ed.