دور الإنفوجرافيک في التعليم عن بعد في ظل أزمة فيروس کورونا بکليات الفنون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التصميم الداخلي والأثاث ، کلية الفنون التطبيقية ، دمياط ،مصر

المستخلص

کان للتقدم التکنولوجي تأثير کبير على العملية التعليمية ، فلم يعد التعليم التقليدي بطرقه التقليدية في نقل المعرفة قادراً على الوفاء بمتطلبات تلک العملية ، فبدأت المجتمعات في البحث عن صيغ جديدة للتعليم ، تلک الطرق تعتمد على المتعلم نفسه ، ولا تشترط وجود المعلم والمتعلم في ذات الزمان والمکان ، وقد أدى ذلک إلى ظهور التعليم عن بعد وکذلک التعليم الإلکتروني ، تلک الأنواع من التعليم التي لا تتقيد بمکان أو زمان معينين ولا حتى بفئه و عدد معين من الافراد ، وکان لظهور جائحة کورونا دور کبير في لجوء الجامعات لتفعيل التعليم عن بعد والتعليم الإليکتروني بشکل أکبر وأوسع من ذي قبل بعد أن إضطرت الجامعات للغلق منعا لإنتشار الفيروس.
والتعليم الإلکتروني هو نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبکات الحاسوب في توسيع نطاق العملية التعليمية عن طريق الانترنت والکمبيوتر ، ولما کان التعليم بکليات الفنون ذو طبيعة خاصة مختلفة عن الکليات الأخرى ، طبع ذلک التعليم عن بعد في تلک الکليات بطابع جديد ، فکان البحث عن أساليب مستحدثة لإيصال المعلومة للطلاب بأسلوب سهل وسريع کالإنفوجرافيک الذي يُخرج المعلومة في إطار فني يُلبي حاجة التخصصات الفنية بشکل أفضل ويُوصل المعلومة للمتلقي بشکل أسرع.
ولذلک تتلخص مشکلة البحث في التساؤل التالي ما مدى فاعلية التعليم الإليکتروني في التدريس بکليات الفنون ، وأيضا ما درجة فاعلية الانفوجرافيک في التعليم عن بعد في کليات الفنون ؟ ، ومن هنا يهدف البحث إلى دراسة مدى فاعلية الانفوجرافيک کوسيلة تعليمية في التعليم عن بعد في کليات الفنون بشکل خاص ، والوقوف على مدى فاعلية التعليم عن بعد في الدراسة بکليات الفنون بوجه عام

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 1.   المراجع: -
  2. 1.   المراجع العربیة: -
  3. أحمد ، ریهام ." توظیف التعلیم الإلیکترونی لتحقیق معاییر الجودة التعلیمیة ". المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی ، العدد9 ،2012 : ص9،10

A7md, Reham. Tawzief al ta3lim al eliktroni ltahkek m3aeer al gaoda al ta3lemya al megala al 3arabia ldaman gaoda al ta3lim al gam3e al 3adad 9 , 2012 p 10,9

  1. الجندی ، ریهام ." الإنفوجرافیک والبیانات"  . المؤتمر الدولی الأول للفنون الجمیلة بالأقصر 17-19 فبرایر2015 : ص 1-7

Al gendy , reham al infographic wa al byanat ah mo2tamar al dawly al awal lelfnon al gamela bloxour 17-19 febrayer 2015 p1-7

  1. الشرهان، صالح . " التعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد فی الوطن العربی: نحو التطویر والإبداع ".المؤتمر الرابع عشر للوزراء المسؤولین عن التعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی، ینایر 2014 : ص 1-5

Al shrhan sale7 al ta3lem al mafto7 wa al ta3lem 3an bo3d fe al watan al 3arabe na7o al tatweer wa al ebda3 al mo2tamar al rabe3 3ashr lelwozara2 al mas2olen 3an al ta3lem al 3aly wa al ba7th al 3elmy fe al watan al 3arabe yanayer 2014 p 1-5

 

 

  1. الشمری ، وجدان ." توظیف التعلیم الالکترونی فی إثراء التجربة الجمالیة لطلبة کلیة الفنون الجمیلة ". المجله العربیه للعلوم التربویة والنفسیة ،العدد 7 فبرایر ٢٠١٩ : ص 161-162  .

Al shemary wagdan tawzef al ta3lem al elictrone fe ethra2 al tagroba al gamalya ltalabet kolyat al fenon al gamela al megala al 3arabya lel3olom al tarbwya wa al nafseya al 3adad 7 febrayer 2019 p 161-162

  1. دروش، سعد . باشیوة، لحسن." التعلیم الإلکترونی ضرورة مجتمعیة " دراسة نظریة " .مؤتمر جامعة البحرین 17-19 إبریل 2006.

Darwesh sa3d bashyo lhsn al ta3lym elelectrony darora mogtama3ya derasa nazarya mo2tamar game3at al ba7reen 17-19 iprel 2006

  1. زاید، هانی . " التعلم عن بعد فی مواجهة کرونا المستجد " . مقال منشور على بنک المعرفة المصربتاریخ 17 مارس 2020

Zayed hani al ta3lom 3an bo3d fe mowagahet corona al mostagad makal manshor 3ala bank al ma3refa al misry btare5 17 mares 2020 https://www.scientificamerican.com/arabic/articles/news/distance-learning-versus-covid19/

  1. شلتوت، محمــد .  " نموذج الانفو جرافیک التعلیمی المطور" . المؤتمر الدولی الخامس للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمی  - ﺑﻮرﺳﻌﻴﺪ - ﻣﺼﺮ ، ١٩- ١٧ ﻳﻮﻟﻴﻮ 2019: ص1-7

Shaltot mo7amed namozag al infographic al ta3leme al motawar al mo2tamar al dawly al 5ames lelgam3ya al masrya lelcomputer al ta3lemy  porsa3ed misr 17-19 yolyo 2019 p 1-7

  1. عبدالله ، فیاض . عبود ، حیدر . "التعلیم الألیکترونی والتعلیم التققلیدی دراسة تحلیلیة مقارنة ". مجلة کلیة بغداد للعلوم الإقتصادیة ، العدد التاسع عشر ، 2009 : ص5،6

Fayad 3abd allah wa 7edar 3abood al ta3leem al elictroni wa al ta3lem al takledy derasa ta7lelya mokarena megalat kolyat ba3'dad lel3olom

  1. إبراهیم، مها عبده " دراسة تحلیلیة لعناصر العمارة المتحرکة فی حیز العمارة الداخلیة للحرم النبوی" المجلد الخامس - العدد الثانی والعشرون مجلة العمارة والفنون والعلوم االنسانیة

'iibrahim wamaha eabdah "drasat tahliliat lileanasir almutaharikat lileamarat fi aleamarat alddakhiliat lilmasjid alnubui" almujalid alkhamis - almajalat alththaniat waleishrun lilhandasat almiemariat walfunun waleulum al'iinsania

 

  1. 2.   مواقع الإنترنت: -
  2. موقع جریدة الدستور - مقال بعنوان : " آلیات جدیدة للتعلیم عن بعد بکلیات الفنون جامعة حلوان" ، الجمعة 15 مایو 2020 الموافق 22 رمضان 1441

 https://www.dostor.org/3034851

Mawke3 garedat al dostor makal be 3onwan alyat gadeda lelta3lem 3an bo3d be kolyat al fenon game3at 7elwan al gom3a 15 mayo 2020 al moafek  22 ramadan 1441

 

  1. 3.   المراجع الأجنبیة :-
  2. Goyal S,E-Learning: Future of Education, Journal of Education and Learning ، Vol.6, (2012) p240.
  3. Islamoglu, H., Ay, O., Ilic, U., Mercimek, B., Donmez, P., Kuzu, A. & Odabasi, F. (2015). Infographics: A new competency area for teacher candidates. Cypriot Journal of Educational Sciences, 10(1), 32-39.  
  4. Kiryakova, G.:Review of distance education, Trakia Journal of Sciences, Vol. 7, No. 3, 2009, p29.