الإيقاع الحرکي في فن الباليه والاستفادة منه في النحت الميداني المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه النوعية جامعه جنوب الوادى تخصص نحت

2 عميد کلية الفنون الجميلة. جامعة الأقصر

3 استاذ مساعد بکلية التربية النوعية. جامعة جنوب الوادي

المستخلص

الباليه هو نوع من انواع من الفنون المتعددة يقوم على تقنيات الرقص التعبيري ترافقه الموسيقى والإيماء والمشاهد المسرحية. ومن أهم خصائص الباليه الحرکية، الرقص على رؤوس أصابع القدمين مما اثار حفيظة الفنانين التشکليين لتناوله في موضوعات فنية متعددة.
فالفن التشکيلي کغيره من الفنون الأدبية والحرکية والصوتية وغيرها وهو ترجمه صادقه لاحاسيس الفنان (النحات) وافکاره وثقافته ومعتقداته وهو بالتالي تعبير امين عن واقع حياه المجتمع الذى يعيش به الفنان ( النحات) في عصر من العصور ويعد فن الباليه هو أحد فنون الرقص التي تعبر عن المشاعر والرغبات وهذا الفن کغيره من الفنون مر بمراحل عديده أضيفت عليه خصائص وسمات کما أن الإنسان هو الأداة الرئيسية فيه بابتکاره للحرکة والايقاع والتي تعتبر عماد هذا الفن فستطاع الانسان ان يعبر عن الحرکة (الرقص) وعن متغيرات حياته الداخلية والخارجية ومن هنا تأتي مشکلة البحث
مشکله البحث
قله استخدام وتوظيف نظم الإيقاع الحرکي لفن الباليه والاستفادة منها في إنتاج أعمال نحتية ميدانيه معاصره.
هدف البحث
إلقاء الضوء على نظم الإيقاع الحرکي لفن الباليه والنحت المعاصر واستحداث تشکيلات نحتية معاصره تساعد على إيجاد أفکار جديده للأبداع الفني في النحت الميداني المعاصر.
اهميه البحث
ايجاد معطيات جمالية وتشکيليه جديدة في الأعمال النحتية التي تعتمد في تشکيلها على عنصري الإيقاع والحرکة ودورهم في إثراء العمل النحت الميداني المعاصر
يعد فن النحت المصري القديم فنا ذو هدف وغرض نفعي له صفات دينية وجنائزية وعقائدية وتعد التماثيل من اهم العلامات التي ميزت الحضارة الفرعونية عن غيرها من الحضارات والتماثيل هي نتيجة عمليات النحت المصري القديم التي نقلت تراث الحضارة ولم يکن التمثال جمادا دون فائدة عند الفراعنة بل کان له مهمة رئيسية في المقابر الفرعونية وهي التعرف على الشخص المتوفي ونجد ان فن النحت کمثل غيره من الفنون الاخرى يخضع لأسس ومعايير ثابتة ولکن بالرغم من ذلک عرف الفنان المصري کيف يخرج عن المألوف وتمکن من کافة اساليب التعبير التي اضافها عليه ونجد ان الشکل في الفن المصري القديم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:

    1. http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/posts/91056
    2. Mark Chagall: Egyptian National Library and Archives - Cairo 2013, 1887-1985, p. 265
    3. Mark Chagall: Reference already mentioned p. 279.
    4. Rajih Ashour: "Taste the Art of Ballet (Dar Al Shorouk - Cairo 1421 Ah - 2000) p. 42-p. 46
    5. Rajih Ashour: Reference already mentioned p. 51 & 56
    6. Shaker Abdul Hamid: "Visual Arts and The Genius of Cognition", p. 148
    7. Julian Hilvon: "The Theory of Theatrical Presentation", translated by Dr. Nohad Saliha, Cairo International Clowns Version of experimental theater, Ministry of Culture Cairo 1992, p. 159.
    8. Glenn Wilson: "Psychology of Performing Arts", Translated by Shaker Abdul Hamid - World of Knowledge Series, Issue 208, Kuwait 2000, p. 232, 233.
    9. http://www.galeriemalaquais.com/MARINIMarinoDesktopDefault.aspx?tabid=45&tabindex=44&amp=1324062016/8/5.
    10. http://en.wikipedia.org/wiki/Marino-Marini-(sculptor)2016/8/17-
    11. Boujdanov: "Plastic Arts in the Arab Republic of Egypt", translated by Ashraf Al-Sabah, General Authority for Cultural Palaces, January 2002, p. 15.
    12. Mahmoud al-Nabawi Al-Shall: "Mahmoud Mukhtar Pioneer of Contemporary Art in Egypt", p. 27, Association of Graduates of the Higher Institute of Art Education, Egyptian Society of Personal Arts, Cairo, 1991, p. 26.
    13. Salah Saad: "Metafazeka Movement Studies in Motor Drama and Dance " Youth Library, General Authority for Cultural Palaces 1995, p. 24-28-33-40
    14. Shaker Abdel Hamid: "Age of Image positivies and negatives", p. 239.
    15. Mohsen Attia: "The Confluence of the Arts", p. 63,64.
    16. Mohsen Attia: "Concepts in Art and Beauty", World of Books, Cairo, 2005, p. 44.45.
    17. Mahmoud Bassiouni: "Art and Education", p. 42.43
    18. Previous reference: p. 323,333
    19. Mohsen Attia: "Concepts in Art and Beauty", p. 44.
    20. Mahmoud Bassiouni: "Art and Education", p. 41.42
    21. Sabri Abdel Ghani: "The Vacuum in Plastic And Postmodern Arts", Supreme Council of Culture, Cairo, 2008, p. 118.
    22. Mohsen Attia: "New Horizons of Art", Cairo 2003, p. 190.
    23. Previous reference: p. 231.
    24. Herbert Reed: "The Meaning of Art", translated by Sami Wood, General Authority for Cultural Palaces, Cairo .p. 30.
    25. Mahmoud Bassiouni: "Art and Education", p. 27.29
    26. Nabil Ragheb:" The Language of Expression of the Body in Art, Commerce and Politics ", Dar Ghreeb of Printing, Publishing and Distribution, Cairo, p. 44
    27. Saleh Saad: Previous Reference, p. 24-28-33-40
    28. Robert Gilam Scott: "The Foundations of Design " Translated by Abdelbaki Mohamed Ibrahim and others – Dar Al-nahdah Egypt - Cairo 2nd Editions 1980 p. 47
    29. Rudolf Arnheim: One of the most prominent names in the field of art psychology was born in Germany in 1904 and after Hitler came to power traveled to Italy, then England and then the United States, where he settled since 1940
    30. Shaker Abdul Hamid: Preference "Aesthetic " World of Knowledge Series National Council for Culture, Arts and Literature Kuwait No. 267 March 2001 p. 172
    31. Robert Gilliam Scott: "Design Foundations"- Reference Already Mentioned p. 50
    32. Shaker Abdul Hamid: Aesthetic Preference - Reference Already Mentioned p. 167
    33. Master's thesis entitled The Dramatic Impact of The Composition of The Arts in Ballet - Tarek Mohammed Mahmoud Al-Tali - Higher Institute of Ballet - Academy of Arts - 1982 - p. 61 - 62
    34. Clay, Paul: Modulation Theory, Previous Reference, p. 359
    35. Mohsen Mohammed Salim, Various Factors Affecting the Statue of the Square, Ph.D., Fine Arts, Minya, p. 100, 2013
    36. Mohammed Mohammed Al-Sheikh, the Square, Egyptian Encyclopedia of The History and Antiquities of Islamic Egypt, Egyptian national library, No History, p. 184
    37. Mohsen Mohammed Salim, aforementioned reference, p. 103
    38. Mokhtar Mohammed Kamal, Aesthetic and Plastic Standards for The Modern Day ' the Square and the Garden', Ph.D., Fine Arts, 2003