العقود الإسلامية مصدر للأبداع المعماري المعاصر بمسجد الشيخ زايد في أبوظبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه فنون تطبيقيه - جامعه حلوان - تصميم داخلى واثاث

2 - أستاذ متفرغ للنحت بکلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

تتشابه صياغات فنون العمارة في کل من البلاد العربية، لدرجة ان الکثير من مؤرخي الفنون يري ربطهما معا في حضارة واحدة، وذلک لسهولة التأثر والتأثير بفن کلا منهما علي الاخر، ومع تعاقب العصور الاسلامية قد برع الفنانون في فنون العمارة الدينية، حتي وصلوا بها الي ما لم يصل اليه غيرهم من اهل الفن في نطاق حضاري ذو طابع ديني متميز، لأن العمارة الدينية هي انعکاس للعقيدة بکل ما تحويه من معان روحية ومادية، ولذلک امر الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان شيخ دولة الامارات العربية المتحدة عام 1998، ببناء مسجدا إسلامياً ضخماً في مدينة أبوظبي، لکي يحافظ علي تأکيد مفاهيم وقيم الثقافة الإسلامية السمحة، ليعکس الرسالة الحقيقية للإسلام، وقد انتهى بناء هذا المسجد في عام 2008 م، حتي اصبح رابع أکبر مسجد في العالم ليطرح ابداعا معماريا فريدا في عصور الحضارة الإسلامية، کما يبدو کانه معرض مفتوح يحتوي علي دلائل مادية انصهرت فيها مکونات الثقافات الإسلامية ذات الطابع الديني المتميز عامة، وفي العقود الإسلامية خاصة بمسجد الشيخ زايد، التي حققت الجانب الوظيفي والجمالي، لتحاکي الإطار الفکري الفلسفي للعقيدة الإسلامية، في مجسمات تشکيلية تجمع بين الکتلة والفراغ، مع مراعاة ربط الأصالة بالمعاصرة، فمن هذا المنطلق نبعت مشکلة البحث التي تتناول تفسير ظاهرة الأبداع في العقود الاسلامية بمسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، حيث تکمن مشکلة البحث في التساؤل التالي: کيف يمکن ان تکون العقود الإسلامية مصدر للأبداع المعماري المعاصر بمسجد الشيخ زايد في أبوظبي؟ ويتناول فرض البحث أن العقود الإسلامية تعد مصدر للأبداع المعماري المعاصر بمسجد الشيخ زايد في أبوظبي، حيث يهدف البحث الي أهمية التواصل بين الثقافات العربية من خلال القاء الضوء علي ظاهرة الابداع في العقود الإسلامية في مسجد الشيخ زايد بأبوظبي، مع الاستفادة منها في مجالي التعبير المجسم والتصميم الداخلي المعاصر، وتقتصر حدود البحث على تحليل العقود کعنصر معماري بمسجد الشيخ زايد في أبوظبي، حيث تتناول منهجية البحث المنهج الوصفي التحليلي في اطار نظري، وتعتمد أهمية البحث علي إبراز جماليات صياغة العقود الإسلامية بمسجد الشيخ زايد في أبوظبي، حتي تحقق التواصل الدائم بين الثقافات العربية، وقد أکدت نتائج البحث علي ان العقود الإسلامية تعد عنصر تشکيلي مجسم يجمع بين الکتلة والفراغ، بالإضافة الي ان العقود الإسلامية بمسجد الشيخ زايد في أبوظبي تعتبر مصدرا للأبداع المعماري المعاصر، ومن اهم توصيات البحث ضرورة الاهتمام بالتواصل الحضاري بين البلاد العربية من خلال المؤتمرات والملتقيات العلمية من اجل الابداع المعماري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. Reference

    1. Abd Elgawad, Tawfeek," tarekh elemara", bdon tarekh, elgozaa 2, dar elmaarf, Elkahera.

    -          “history of architecture” part2-Cairo.

    1. Serag Elden, Ismail, "eltagded weltaasel fee emart elmogtmaat eleslamea" ketab eleom maktbt elaskandrea, 2006.

    -          “renovation and origination in architecture of Islamic societies” Alexandria library.

    1. Hamoda, Olfat Yehia, "nazreat w keam elgamal almamary" kolet elfnon elgamela gam3t elaskndrea tabaa2, bdon tarekh.

    -          “theory and values of architectural aesthetics” faculty of fine Arts-Alexandria university.

    1.  Okasha, Tharwat," elmoagm elmosoay llmostlhat elthkafea", elsherka elmasrea eleslamea llnashr-Longman.1990.

    - “encyclopedia of cultural terms” the Islamic Egyptian company for publishing.

    1. Sameh, Kamal Elden, ''elemara eleslamea Fe Masr'', elhaeaa elmasre alama llketab, Elkahera, 1983. 

    -          “Islamic architecture in Egypt” the Egyptian general association for Books-Cairo.

    1. Abo Ryan, Mohamed Ali, ''falsft elgamal w nashaat elfnon elgamela'', dar elmaarf elgamaea, Eleskendrea, 1987.

    -          “philosophy of aesthetics and start of fine arts” Alexandria university.

    1. Ghonema, Ahmed Elawdy Rezk, ''tasmem meyar ltkeem alashkal tholathet elab3ad mn khelal elwaey btbeat elramz elfany'', resalt doctora, kolet eltarbea elfanea, gameat Helwan, 1990.

    -          “design a standard for evaluation of 3D forms through awareness of the nature of artistic symbol” PhD thesis- faculty of art education- Helwan university.

    1. Elshnawy, Rokaia, 'elmaazna kmasdr lltashkel elnahtea ltolab koleat eltarbea elfanea'', resalt doctora, tarbea fanea, gameat Helwan, 1995.

    -          “minaret as a source for sculpting formation for students of faculty of art education” PhD thesis- faculty of art education- Helwan university. 

    1. Elserag, Mohamed Abd Allah & Elwakel, Shafek Elawady, ''elemara kotla w faragh'', alam elbenaa, eladd 54, Elkahera, febraer, 1985.

    -          “architecture is mass and space” world of construction- issue no54- Cairo-February 1985.

    1. Elbasyone, Mahmoud Abu Elfotoh, ''falsfet elfaragh fe alnaht almoaser'', bahs elmoatamr elalme, kolet elfonon elgamela Elmenea, 1993.

    -          “philosophy of space in conemporary sculpting” a research in media confrence in faculty of fine arts- Almenia university.

    1. Encyclopedia Britannic: The University of Chicago, 1965.
    2. Ghrom, "From and Space Vision", New York, 1963
    3. Read, Herbert," The Philosophy of Modern Art", London, Faber& Faber, 1961.
    4. Burnharn, Jack, "Beyond Modern Sculpture", Alaam Lane the Penguin, London, 1968.
    5.  https://www.emaze.com/@AORZOWCWC
    6. www.lamudi.ae/journal/?p=234
    7. https://www.marefa.org.http://web.archive.org/web/20090216192223/http://www.asharqalawsat.com:80/details.asp?section=41&article=464186&issueno=10711
    8. Raaft Ali, tholathet elebdaa elmeamary, I, elbeaa w elfaragh, 2013.

    -          “triology of architectural creativity” environment and space,2013.