مبهرة من النحاس ترجع إلى النصف الثاني للقرن الثالث عشر الهجري – النصف الثاني للقرن التاسع عشر الميلادي – تنشر لأول مرة( دراسة اثرية فنية سياحية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للسياحه والفنادق

المستخلص

يتناول البحث وصف تاريخي وتصميمي لمبهرة من النحاس ترجع إلى النصف الثاني للقرن الثالث عشر الهجري – النصف الثاني للقرن التاسع عشر الميلادي وهي تنشر بحثياً لأول مرة وهي أحد قطع أدوات المائدة التي کانت تستخدم في النصف الثاني للقرن التاسع عشر الميلادي والتي تمثل أحد التحف الفنية المميزة والتي تظهر العديد من مظاهر الفن الرائعة من حيث التصميم والمادة المستخدمة ومدى الرقي الذي أظهره الصانع والذي يحتوي في التصميم على العديد من الدلالات على اهتمام الصانع في ذلک الوقت بالشکل الفني وليس فقط على صناعة قطعة للاستخدام المراد فقط بل أظهر فيها العديد من أشکال الفن مما جعلها تحفة أثرية تظل حتى الآن تحتفظ بجمالها وحتى الآن هي احد القطع الثرية المحفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة.
کان لصنع الأدوات المعدنية أثره البالغ في الحضارة الإنسانية باعتباره أحد العوامل الرئيسية التي عملت على تسارع خطى التقدم التقني في المجتمع الإنساني وقد سار الصناع المسلمون أول الأمر على الأساليب الصناعية التقليدية السابقة للإسلام، کالصب في القالب والتشکيل بطرق صفيحة واحدة. ومن المعروف أن صناعة الأعمال المعدنية قد استلهمت خلال العصور الإسلامية المبکرة من بعض التقاليد الصناعية والزخرفية المحلية التي کانت سائدة في البلاد المفتوحة، شأنها في ذلک شأن الفنون الأخرى.
وخلال الفترة الممتدة بين القرنين الخامس والسابع للهجرة انتعشت الفنون الإسلامية عامة، الأمر الذي انعکس بدوره على المشغولات المعدنية التي وصلت إلى مستوى رفيع من حيث استخدام مختلف الموضوعات الزخرفية والأساليب التقنية التي تتجلى بوضوح في الإنتاج الصناعي للفنانين طوال الفترات اللاحقة.
من أشهر المنتجات المعدنية الأباريق ذوات الأشکال المختلفة، ولها في أکثر الأحيان مقبض طويل وصنبور ممتد وقد تزين برسوم حيوانية أو آدمية في مناطق محدودة، ولکن الغالب فيها قبل الإسلام بساطة الزخرفة، وأجمال الأباريق تلک المحفورة على أبدانها أشکال شتى والمطعمة بالعقود والوريدات الزخرفية ورسوم طيور وحيوانات وأشجار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    المراجع العربية:

    1. أ.د. الباشا، حسن " الفنون الإسلامية وصولها ومجالها ومداها" ، منبر الإسلام ، العدد الخامس ، أغسطس 1965.

    1. 'a.da. albasha , hasan alfunun al'iislamia "wsuluha wamajaluha wamadaha" , aleadad alkhamis , 'aghustus 1965.

    1. أ.د. عليوة، حسين عبد الرحيم " کراسي العشاء المعدنية " ، رسالة ماجستير ، کلية الآداب ، جامعة القاهرة ، 1970.

    2. 'a.din. ealiwat , husayn eabd alrahim "krasi aleasha' almaeadaniat" , risalat majstayr , kuliyat aladab , jamieat alqahirat , 1970.

    1. أ.د. حسين، محمود إبراهيم "الفنون الإسلامية في العصر الفاطمي" ، دار الغريب ، الطبعة الأولى، بدون سنة نشر.

    3. 'a.d. husayn , mahmud 'iibrahim alfunun al'iislamiat fi aleasr alfatimii , dar algharib , altabeat al'uwlaa , bidun sanat nushr.

    1. فرغلي، أبو الحمد محمود ، الفنون الزخرفية الأسلامية في عصر الصفويين بإيران، مکتبة مدبولي، بدون سنة نشر.

    4. farghli , 'abu alhamd mahmud , alfunun al'aelam fi easr alsafawiiyn bi'iiran , maktabat madbuliun , bidun sanat nushr.

    1. الرحيم، أحمد عبد " أصول التاريخ العثماني " ، القاهرة ، 1997.

    5. alrahim , 'ahmad eabd "asul alttarikh aleithmani" , alqahrt , 1997.

    1. بارتولد "تاريخ الترک في العصور الوسطى" ترجمة أحمد السعيد ، 1958.

    6. biartawld "tarikh altrk fi aleusur alwustaa" tarjamat 'ahmad alsaeid , 1958.

    1. فيلديستون، جورج " الرموز المسيحية ودلالاتها" ترجمة يعقوب جرجس ، 1964.

    7. fildistun , jurj "nshur wadalalatiha" tarjamat yaequb jarjus , 1964.

    1. د. ماهر، سعاد " أسطورة شجرة الحياة" منبر الإسلام ، العدد الثاني ، يوليو 1961، صـ 87.  

    8. d. mahir , suead "asturat shajarat alhya" minbar al'islam , aleadad alththani , yuliu 1961 , s 87.

    1. د. محمد، سعاد ماهر " الفنون الإسلامية " طبعة الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2005.

    9. da. muhamad , suead mahir tabeat alhayyat almisriat aleamat lilkitab , 2005.

    10. د. الالوسي، عادل " روائع الفن الإسلامي "، عالم الکتاب ، 2003.

    10. da. alalwisi , eadil "rwayie alfan al'iislami" , ealam alkitab , 2003.

    11. ديماند " الفنون الإسلامية " ، ترجمة أحمد عيسى ، القاهرة ، 1954 ، صـ 3.

    11. dimanid alfunun al'iislamiat , tarjamatan 'ahmad eisaa , alqahrt , 1954 , s 3.

    12. زغلول، سعد "الإسلام والترک في العصر الإسلامي الوسيط" ، الکويت ، 1984

    12. zaghlul , saed "al'iislam waltarak fi aleasr al'iislamii alwsyt" , alkuayt , 1984..

    13. علي، سيدة امام ، دراسة أشغال المعادن في عهد أسرة محمد علي ، بدون سنة نشر.

    13. eali , sayidat 'amam , dirasat 'ashghal almaeadin fi eahd 'usrat muhamad eali , bidun sanat nushr.

    14. لوکاس " الموارد والصناعات عند القدماء المصريين"، ترجمة ذکي إسکندر و محمد ذکريا، 1957.

    14. liwukas "almuarid walsinaeat eind alqudama' almisriiyna" , tarjamat dhiki 'iiskandar w muhamad dhikriaa , 1957.

    15. عب الحفيظ، محمد علي ، أشغال المعادن ، بدون سنة نشر.

    15. eab alhafiz , muhamad eali , 'ashghal almaeadin , bidun sanat nushr.

    16. الحارس، ناصر ابن علي حيفه " تحف الأواني والأدوات المعدنية في العصر العثماني " دراسة فنية حضارية، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة ام القرى ، 51409 ، 1989م.

    16. alharis , nasir abn eali hifah "itahaf al'awani wal'adawat almaedaniat fi aleasr aleuthmani" dirasatan faniyatan hadariatan , kuliyat alshryet waldirasat , jamieatan 'am alquraa , 51409 , 1989 m.

    17. عدلي، هناء محمد "التماثيل في الفن الإسلامي في الفترة من صدر الإسلام حتى نهاية القرن التاسع الهجري – الخامس عشر الميلادي ، کلية الآثار ، جامعة القاهرة ، 2000.

    17. eadliun , hana' muhamad "altamathil fi alfan al'iislamii fi alfatrat min sadar al'islam hataa nihayat alqarn alttasie alhijrii - alkhamis eashar almiladii , kuliyat alathar , jamieat alqahirat , 2000.

     

    المراجع الأجنبية :

    1. Herzfeld. (E) Arabesque Encyclopedia of  Islam Vol. 1 PP. 363 - 367.
    2. Cooper, J. C. (1978). An Illustrated Encyclopaedia of Traditional Symbols. New York: Thames & Hudson. (Korean trans. 1994).
    3. Susan Lorenz “Mind Body & Spirit Thrives” , Among Women Magazine, For more, see the website:

    https://www.mindbodyspirit-online.com/peacock