العوامل المکانية المؤثرة علي جودة البيئة الداخلية للتصميم الداخلي بمستشفيات الطب النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 قسم التصميم الداخلى والأثاث ، المعهد العالى للفنون التطبيقية ، التجمع الخامس ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

4 کلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر تخصصات الطب النفسي من التخصصات الهامة في العصر الحالي في المجتمع المصري نظرا لمروره بالکثير من الضغوط النفسية و الإجتماعية نتيجة لبعض التدهور الإقتصادي الذي مرت به مصر وخاصة بعد قيام الثورات. وکان من تبعاتها التأثير علي الجوانب النفسية بالمجتمع مما أدي إلي ضرورة المبادرة بالإهتمام بالطب النفسي وتأهيل المستشفيات المتخصصة و التابعة للجهات الحکومية لتصبح قادرة علي الوفاء بمتطلبات العلاج في هذا المجال .
وبما أن هناک نسبة کبيرة من سکان العالم لديهم اضطرابات نفسية، فإن الأمر يقع على عاتق المصممين للمساهمة بشکل کبير في بناء بيئة صحية وعمل التصميم الداخلى و تصميم الحيزات الخارجية التي تساهم في العلاج . ولعل التصميم القائم على الأدلة يمکن المصممين من فهم الروابط السببية بين البيئة و العلاج النفسى .
يحتاج الناس إلى التنوع في رؤيتهم البصرية و التنوع هو التوازن بين الوحدة والتعقيد, تؤدي الوحدة المتطرفة إلى التحفيز الناقص ، بينما يؤدي التعقيد الشديد إلى الإفراط في التحفيز و لذلک فالتنوع يتحقق في منطقة وسط مابينهم. يمکن أن يسبب التعرض للإفراط في التحفيز تغيرات في معدل التنفس ومعدل النبض وضغط الدم. زيادة في توتر العضلات. ردود الفعل النفسية من أنواع مختلفة , و يتحمل المصمم مسؤولية إيجاد توازن مناسب بين التطرف و الانسجام المطلوبة في التصميم الداخلي و تشير الدراسات إلى وجود العديد من العوامل التي تؤثر على رضا المرضي و العاملين في البيئات الداخلية لمستشفيات الطب النفسي. وتعتبر هذه العوامل متکاملة ؛ اختلاف عامل واحد يؤثر بشکل کبير باقي العوامل الاخري و يؤثر علي مستخدمي المکان , و ينبغي النظر إلى کل العوامل المؤثرة علي جودة البيئة الداخلية علي ان تکاملها له تاثير إيجابي أو سلبي محتمل علي باقي العوامل فالتصميم الضعيف لجودة البيئة الداخلية للتصميم الداخلي لا تؤثر سلبيا فقط على الصحة البدنية لشاغلي المبنى ، ولکن أيضا على صحتهم النفسية. يتم تصنيف هذه العوامل إلى فئتين هي: العوامل المکانية والعوامل البيئية.
تشمل العوامل الخاصة بالمکان و التصميم الداخلي مجموعة صغيرة من الظروف البيئية التي تخفض الإجهاد بفعالية. وهي تشمل أنواعًا معينة من الموسيقى ، وتخطيط الأثاث ، والنباتات الداخلية ، والمناظر الطبيعية ، والتوجيه والإرشاد ، ونظام الألوان ، والأشياء الفنية ، وجهات نظر الطبيعة وتدخل الواقع الافتراضي (VR).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع :

    المراجع الأجنبية:

    1. Andrew, Alpern.”Hand Book of Speciality Elements In Architectoure”, McGraw-Hill, 1983.
    2. B. J. Huelat, The healing experience, Healthcare Design, 9(2), 2009.
    3. Charlene w. Bayer , Indoor Environmental Quality and Health Improvement,  Evidence-Based Design for , Article,Georgia Tech Research Institute, Georgia Institute of Technology, Atlanta, GA, USA .2013
    4. D. Pati and U. Nanda, Influence of Positive Distractions on Children in Two Clinic Waiting Areas, HERD, 4(3), 2011.
    5. Eslam M. Nofal Effects of Indoor Environmental Quality on Occupant Satisfaction in Healing nvironments, Building Simulation Cairo 2013 ‐ Towards Sustainable & Green Life, Cairo, June 23rd ‐ 24th Topic name: Indoor Environmental Quality, 2014 .
    6. H. Tzeng and C. Yin, Perspectives of recently discharged patients on hospital fall-prevention programs, Journal of Nursing Care Quality, 24, 2009.
    7. Jain maklin , hospital interior architecture ,van nostrand reinhold ,new York ,1991.
    8. M. Mourshed and Y. Zhao, Healthcare providers’ perception of design factors related to physical environments in hospitals, Journal of Environmental Psychology 32, 2012.
    9. M. Schweitzer, L. Gilpin and S. Frampton, Healing Spaces: Elements of Environmental Design That Make an Impact on Health, Journal of Alternative and Complementary Medicine, Volume 10, Supplement 1,2004..
    10. S. Park and R. H. Mattson, Therapeutic Influences of Plants in Hospital Rooms on Surgical Recovery, ortScience 44 (1), 2009..

    المراجع العربية:

    11. ثابت ,أيمن حمزة – تأثير الأحتياجات الأنسانية على تصميم الفراغات العامة بالمستشفيات (الأحتياجات النفسية للمستعملين ) – جامعة القاهرة – کلية الهندسة – 1997 .

    Thabet ,Ayman Hamza –(taatheer elehtyagat elensania ala eltasmem elfraghat elama belmostshfiat) el ehtyagat elnafsya llmostamlen –gameea elqahira –kolyat elhandasa -1997.

    12. المعايير التصميمية للمستشفيات والمنشآت الصحية – الجزء الأول – مکونات المستشفيات العامة – المرکزية – الخاصة ومتطلباتها ,2010 .

    Elmayeer eltasmemya llmostshfiat w elminshat elsahya –elgoza elawal – mokawnat elmostshfiat elaama elmarkzya elkhasa e mottalbatha ,2010.

    13. جون إف بايل – التصميم الداخلى (للأثاث والأکسسوارات ص65

    John f.bayel – eltasmem eldakhly llasas w elaksswarat

    14. شاذلى ,سامح سيد - مسارات حرکة الإمدادات والشبکات العامة کأحد المؤثرات على تصميم المستشفيات -رسالة ماجستير – کلية الهندسة – جامعة القاهرة – ١٩٩٢ .

    shazly ,Sameh sayed – masarat haraket elemdadat w elshabakat elama kaahd elmosrat ala tasmem elmostshfiat – resalet magester – kolyet elhandasa –gameat el qahera ,1992.

    15. عيد  ,محمد السقا ,  العلاج بالألوان ,موسوعة الاعجاز العلمي في القران و السنة

    http://www.quran-m.com))                      20/10/2019

     eid ,Mohamed elsaqa –elalag belalwan ,mawsoet eleagaz elelme fe elquran w elsuna.

    16. هلال ,نرمين أحمد صبرى – الأتجاهات الفلسفية ودورها فى صياغة الفکر التصميمى للعمارة والتصميم الداخلي .

    Helal ,Nermin ahmed sabry –el etgahat elfalsfia w dorha fe syaghet el fekr eltasmeme llemara wal tasmem eldakhly.

    17. معوض عبد المنعم, الغمري وليد محمد, سکر شريف عبد المنعم, دور المصمم في تلبية إحتياجات مستخدمي اللاندسکيب في المدينة المصرية,بحث منشور , مجلة العمارة والفنون و العلوم الانسانية ,العدد التاسع عشر.

    Moawad Abdel Moneim, El Ghamry Walid Mohamed, Sukar Sherif Abdel Moneim,dor elmosamem fetalbyat ehtyagat mostaghdeme el landscape fe elmadina elmasria,bahs ,magalet elemara we elfenon we elolom elensania ,eladad el 19.

    الشبکة الدولية:

    1. https://www.emaratalyoum.com/technology/electronic-equipment/2014-10-27-1.721950