تصميم إعلان الإنفوجرافيک في حملات التوعية: حملة وزارة الصحة المصرية نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام، کلية الالسن والاعلام، جامعه مصر الدوليه، القاهره، مصر

المستخلص

يعاني العالم في عام 2020 من فيروس Covid-19 المستجد حيث أن معظم المتلقين يحصلون على معلوماتهم حول هذا الفيروس وکيفية التعامل معه وکيفية حماية أنفسهم منه من وسائل الإعلام ومن خلال حملات التوعية. والانفوجرافيک هو وسيلة إعلانية تسهل وتنقل المعلومات من خلال صور أو رسومات حيث يتلاقاها الجمهور ويفهمها عن قراءة النص (جينيفر 2020 ، 32). يستخدم مصمموا الانفوجرافيک Infographic في العديد من المجالات مثل في عملية التعلم والتعليم ، وعرض الأعمال ، والبحوث ، والإعلانات. و"يمکن تعريف الانفوجرافيک بأنه شکل من أشکال الرسوم البيانية التي يتم فيها التعبير عن المعلومات أو البيانات المعقدة أو الأفکار بطريقة يمکن للقارئ فهمها واستهلاکها بسهولة" مستخدمة الأشکال والصور(سليمان 2019 ، 496). الإنفوجرافيک هو الآن يتم استخدامة بکثرة کنوع من أنواع الإعلانات وهذا بسبب القدرة على جذب انتباه الجمهور وإشراکهم من خلال التعبير عن المعلومات المعقدة إلى تصميم سهل وفريد (جينيفر 2020 ، 32). ويحاول هذا البحث تحديد إطار عمل وخطة إستراتيجية وفقًا للأجزاء النظرية والتحليلية والعملية للمصمم لتحقيق أقصى استفادة من استخدام هذا النوع من الإعلانات ، خاصةً في حملات التوعية. ويتم اختبار الجزء النظري المتمثل في الأسئلة الخاصة بالجزء الخاص بتحليل المضمون لـ 100 إعلان إنفوجرافيک التي تم نشرها على موقع وزارة الصحة المصرية ، وصفحة الفيسبوک وصفحة رعاية مصر. هذا بالإضافة إلي تصميم ثلاث نماذج تمثل أنواع الإنفوجرافيک بغرض تطوير التصميمات الخاصة بوزارة الصحة والسکان ويتم اختبار هذا الجزء بواسطة استبيان موجه إلى الأساتذة والخبراء في مجال تصميم الإعلانات. ومن أهم النتائج أن يعد تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي طريقة جديدة لتوضيح المعلومات اللازمة لتصميم الانفوجرافيک، ومع ذلک، يجب أن يکون جزءًا منه متسلسل للتأکد من أن الجمهور المستهدف سيحصل على جميع المعلومات المطلوبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
Albers M.J. (2015) Infographics and Communicating Complex Information. In: Marcus A. (eds) Design, User Experience, and Usability: Users and Interactions. DUXU 2015. Lecture Notes in Computer Science, vol 9187. Springer, Cham
Chen, Zhutian & Wang, Yun & Wang, Qianwen & Wang, Yong & Qu, Huamin. (2019) Towards Automated Infographic Design: Deep Learning-based Auto-Extraction of Extensible Timeline. IEEE Transactions on Visualization and Computer Graphics. PP. 1-1. 10.1109/TVCG.2019.2934810.
Chicca, J. & Chunta, K. (2020) Engaging Students with Visual Stories: Using Infographics in Nursing Education. Teaching and Learning in Nursing. 15. 32-36. 10.1016/j.teln.2019.09.003.
Educba, (2020) What is Digital Design. EDUCBA accessed 30/4/2020 https://www.educba.com/what-is-digital-design/
Hansen, Arlen. (2020) Short Story. Encyclopedia Britain accessed 30/4/2020 https://www.britannica.com/art/short-story
Jamie, (2013) Importance of Layout in Graphic Design Materials. Design by Jamz accessed 2/5/2020http://www.designzbyjamz.com/importance-of-layout-in-graphic-design-materials/
Kanbaty, M., Hellmann, A., & He, L. (2020) Infographics in corporate sustainability reports: providing useful information or used for impression management? Journal of Behavioral and Experimental Finance, 26, [100309]. https://doi.org/10.1016/j.jbef.2020.100309
Locoro, A., Cabitza, F., Actis-Grosso, R. & Batini, C. (2017) Static and interactive infographics in daily tasks: A value-in-use and quality of interaction user study. Computers in Human Behavior. 17. 240-257. 10.1016/j.chb.2017.01.032.
Merriam, (2020) Transitions. Merriam Webster accessed 2/5/2020
Richard, Jacob and Ryan Plummer, (2020) Six Essential Motion Design Transitions. School of Motion accessed 2/5/2020
Roan, Effy J. (2014) Awaiting the Muse “On Writing: 10 Types of Short Stories”. WordPress accessed 30/4/2020
Turafy A.A. (2007) Egyptian Identity in Contemporary Cultural Activities Prints: A Study on Selected Samples”. Masters in Applied Arts, Advertising Department, Helwan University p.1-350
Vocabulary, (2020) Trend. Vocabulary.com accessed 2/5/2020 https://www.vocabulary.com/dictionary/trend
Wadhwa, Chehak. (2020) Top 20 Motion Graphic Animation Trends of 2020. Wwbdew accessed 2/5/2020
Yuruk, S.E., Yilmaz, R.M. & Bilici, S. (2019) An examination of postgraduate students’ use of infographic design, metacognitive strategies and academic achievement. J Comput High Educ 31495–513. https://doi.org/10.1007/s12528-018-9201-5
Yuvaraj, M. (2017) Infographics: tools for designing, visualizing data and storytelling in libraries. Library Hi Tech News. 34. 6-9. 10.1108/LHTN-01-2017-0004.