الاستفادة من البيئة التصويرية لفن النوتان في صياغات تشکيلية على المانيکان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج - کلية الأقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر - طنطا

2 قسم الملابس والنسيج - کلية الأقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر – طنطا

المستخلص

يتوقف إبداع الفنان على عدة عوامل أهمها مدى المعايشة الصادقة التي يعيشها الفنان لعمله الفني، بداية من الموضوع والفکرة والخامات التي يستخدمها وکيفية صياغتها إلى نهاية بزوغ العمل الفني، وفن النوتان واحد من الفنون الأصلية القديمة والعريقة، يعتمد هذا الفن في أصله على عنصر الضوء و الظلام، حيث يتم وضع العنصرين بجوار بعضهم البعض من أجل العمل على تصميم الشکل، وکلمة نوتان في أصلها هي کلمة يابانية، تتکون تلک الکلمة من جزأين هامين وهما( نو) تعني الخافت أو الباهت، بالإضافة إلى( تان) وهي تعني درجة الکثافة والظلام والعمق، وبالتالي فهي تعني التفاعل بين الضوء والظلام. ومن هنا تتبلور مشکلة البحث في قلة الوعي الکافي بفن النوتان والاستفادة من الاشکال التصويرية لهذا الفن فى التصميم والتشکيل على المانيکان لتقديم أزياء عصرية موائمة لخطوط الموضة. وقد هدفت الدراسة إلى تقديم معالجات تصميمية على المانيکان من خلال البيئة التصويرية لفن النوتان کمصدر ابتکار لتصميم ملابس لفترة المساء والسهرة، ودراسة القيم الجمالية والوظيفية التي يمکن تحقيقها من خلال التضاد اللوني بين الأبيض والأسود مع الأزياء المشکلة على المانيکان, وقد تم تنفيذ خمسة عشر تصميما مستلهما من البيئة التصويرية لفن النوتان ومنفذا بأسلوب التصميم والتشکيل على المانيکان, وتم استطلاع آراء المتخصصين والمستهلکات في التصميمات المنفذة وکان أهم النتائج أن فن النوتان بما يحمله من جماليات الظل والنور کظاهرة لها قيمة ابداعية عالية ذات أهمية في تشکيل العديد من الأشکال الفنية التي يمکن استخدامها لإنتاج ازياء ذات قيم جمالية مختلفة بأسلوب التصميم والتشکيل على المانيکان, من خلال المزج بين مساحات الأبيض والأسود اعطى صورة شکلية وتشکيلية في ثنايا التکوين لتشکيل رؤية جمالية في اثراء الأزياء .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية