تنمية مهارات طالبات الإقتصاد المنزلي في الأشغال الفنية بإستخدام الوسائط التکنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم کلية تربية نوعية

المستخلص

يعد مجال تطوير المناهج أمراً حيوياًلکل من له صلة بعملية التربية،وقد يتصورالبعض أن هذا الأمر يحتاج إلى المعلم المتخصص في المناهج دون غيره من المشتغلين في ميدان التربية ،ولکن في الحقيقة هى أن کل قيادة تربوية في أى مستوى في حاجه إلى دراسة هذا المجال على إعتبار أن فهمه وإدراک مضمونه هوالسبيل لنقل الفکر إلى مستوى التطبيق وفي البحث أستخدمت الباحثةالوسائط التکنولوجية لإحياء التراث الشعبي لتنمية مهارات طالبات الاقتصاد المنزلي لإثراء مکملات الملابس وبهذا يتم إنتاج قطع مبتکره جاهزة للتسويق ،يمکن أن تکون نواه لمشاريع صغيرةتساهم في التنمية الاقتصادية المحلية،کانت أهمية البحث1- تناول عناصر ورموز الفن الشعبي فى مجال الاشغال الفنية کمجال خصب من مجالات الفنون.2-محاولة لتطوير مقرر الأشغال الفنيىة للوصول بالطلاب لمستوى يتناسب وسوق العمل. 3- الاستفادة من الاعمال اليدوية التي تفتح مجالات للخريجات بسوق العمل مما يساهم فى حل مشکلةالبطالة وتنمية المجتمع4- تشجيع المتخصصين لادخال کل ما هو جديد لاثراء المقررات الدراسية والبعد عن التکرار.ومن أهداف البحث:1- تسهم الدراسة في تنمية الجوانب المهارية لدى الطلاب نحو الفن الشعبي من خلال الوسائط التکنولوجية2- تزويدالطلاب بالمهارات التى تؤهلهم لمواجهة سوق العمل بعد التخرج وحدود البحث: يقتصر البحث الحالي على الحدود البشرية: طالبات الفرقة الرابعة وعددهم25طالبة قسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم الحدودالمکانية:معمل التطريز- کلية تربية نوعية –جامعة الفيوم الحدودالزمانية: للعام الجامعى 2017 -2018.
™ عينة البحث:عينة إستطلاعية قوامها 10 طالبات لتطبيق التجربةالاستطلاعية،عينة أساسية قوامها 25طالبة بقسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم للعام الجامعى 2017 -2018
اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي"تصميم المجموعة التجريبية الواحدة"بهدف التعرف على مدى تأثير المتغير المستقل"على "المتغيرات التابعة"ومن أهم نتائج الدراسة:1-هدف البحث إلى إحياء التراث الشعبي وما يحويه من زخارف ورموز وعناصر بإستخدام الوسائط التکنولوجية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-الشربينى ،حنان محمد(2007) "الاستفادة من بعض وحدات الفن الشعبي في ابتکار لوحات تصميمية معاصرة من خلال هندسة الفراکتال - جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية - مجلة بحوث التربية النوعية
1-al4rbyna ،hnan m7md(2007) "alastfadt mn b3'9 w7dat alfn al43by fy abtkar lw7at t9mymyt m3a9rt mn 5lal hndst alfraktal - gam3t almn9wrt - klyt altrbyt alnw3yt - mglt b7wth altrbyt alnw3yt
2- إيناس عصمت(2017)اسلوب الکروشيه کمدخل لإثراء مکملات الملابس بما يخدم الصناعات الصغيرة "بحث منشور المؤتمر الدولي الرابع لکلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
2- eynas esmt(2017)asslwb alkrw4yh kmd5l lethra2 mkmlat almlabs bma y5dm al9na3at al9'3yrt "b7th mn4wr alm2tmr aldwly alrab3 lklyt alfnwn alt6by8yt gam3t 7lwa.
3- راوية على(2012) : "إحياء التراث الشعبي في مجال تصميم المنسوجات بإستخدام الحاسب الآلي.
3- rawyt 3la(2012) : "ehya2 altrath al43by fy mgal t9mym almnswgat best5dam al7asb alaly
5- رزان عبد الله(2018): الامکانات التشکيلية لزخارف الملابس لمنطقة عسير ودورها في انتاج مشغولات فنية معاصرة-المرکزالقومي لللبحوث غزة
5- rzan abd allh(2018): alamkanat alt4kylyt lz5arf almlabs lmn68t 3syr wdwrha fy antag m4'3wlat fnyt m3a9rt-almrkzal8wmy lllb7wth '3zt..
6- سهيل نجم (2012):جماليات الفن الشعبي فنون ما بعد الحداثة-مجلة جامعة بابل- العلوم الانسانية
6- shyl ngm (2012):gmalyat alfn al43by fnwn ma b3d al7datht-mglt gam3t babl- al3lwm alansanyt..
7- سهيلة حسن عبدالله المنتصر اليماني(2011) "رؤية تشکيلية مبتکرة لغرز التطريز اليدوي بإستخدام الحاسب الآلى
7- shylt hsn 3bdallh almnt9r alymany(2011) "r2yt t4kylyt mbtkrt l'3rz alt6ryz alydwy best5dam al7asb alala..
8- علياء ،سعاد عثمان(1998) "دراسات في علم الفولکلور، الطبعة الأولى ،القاهرة
8- alya2 ،s3ad 3thman(1998) "drasat fy 3lm alfwlklwr، al6b3t alawla ،al8ahrt..
9- محسن محمد عطية(2003):الفنون والانسان،دار الفکر العربي،القاهرة.
9- mhsn m7md 36yt(2003):alfnwn walansan،dar alfkr al3rby،al8ahrt.  
10- محمد ،منى محمد ابراهيم (2012) "الفن الشعبي کموروث ثقافى في البيئة العربية وتأثيره على الفن التشکيلى في الصباغة اليدوية- جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية - مجلة بحوث التربية النوعية – ابريل 2012 .
m7md ،10-mna mhmd abrahym (2012) "alfn al43by kmwrwth th8afa fy alby2t al3rbyt wtathyrh 3la alfn alt4kyla fy al9ba'3t alydwyt- gam3t almn9wrt - klyt altrbyt alnw3yt - mglt b7wth altrbyt alnw3yt – abryl 2012 .
11- محمود النبوي الشال(1992): "الفنون البدائية والعلاقة بينها وبين الفنون الشعبية" -العدد37- سبتمبر.
11-mhmwd alnbwy al4al(1992): "alfnwn albda2yt wal3la8t bynha wbyn alfnwn al43byt" -al3dd37- sbtmbr.
12- هاني ابراهيم جابر (2005): الفنون الشعبية بين الواقع والمستقبل،الهيئة المصرية العامة للکتاب،القاهرة
12- hany abrahym gabr (2005): alfnwn al43byt byn alwa83 walmst8bl،alhy2t alm9ryt al3amt llktab،al8ahrt..
13 – هنى أحمد محمد(2008)تشکيلات فنية مستلهمة من وحدة ورموز الفن الشعبي المصرى ،المنيا
13 – hna ahmd m7md(2008)t4kylat fnyt mstlhmt mn w7dt wrmwz alfn al43by alm9ra ،almnya..
14- هانى ابراهيم جابر(2004) "الفنون الشعبية بين الواقع والمستقبل ،الهيئة اللامصرية العامة للکتاب.
14- hana abrahym gabr(2004) "alfnwn al43byt byn alwa83 walmst8bl ،alhy2t allam9ryt al3amt llktab.  
15- مجلة أبحاث المؤتمرات (2002)المأثورات الشعبية فى مائة عام،الطبعة الأولى ،القاهرة
15- mglt ab7ath alm2tmrat (2002)almathwrat al43byt fa ma2t 3am،al6b3t alawla ،al8ahrt..
16- مجلة أبحاث المؤتمرات (2009) "المأثورات الشعبية والتنوع  الثقافي، الطبعة الأولى ،القاهرة
16- mglt abhath alm2tmrat (2009) "almathwrat al43byt waltnw3  alth8afy، al6b3t alawla ،al8ahrt..
17 - الأدب الشعبي الموسوعة العربية الميسرة
17 - aladb alshby almwsw3t al3rbyt almysrt..
18-محسن محمد عطية(2003):الفنون والانسان،دار الفکر العربي.
18-m7sn m7md 36yt(2003):alfnwn walansan،dar alfkr al3rby.
19-غراب ويوسف(1999)"الرؤية السحرية في الفنون التشکيلية"،زهراء الشرق،القاهرة.
19-'3rab wywsf(1999)"alr2yt als7ryt fy alfnwn alt4kylyt"،zhra2 al4r8،al8ahrt.
20-فاطمة محمد(2018):ثراء القيمة الجمالية لمکملات الأزياء باستخدام بعض رموزالفن الشعبي والمنفذة بأسلوب الشرائط الزخرفية النسجية،رسالة ماجيستير،کلية تربية نوعية،جامعة المنصورة،قسم اقتصاد منزلي.
20-fa6mt m7md(2018):thra2 al8ymt algmalyt lmkmlat alazya2 bast5dam b3'9 rmwzalfn al43by walmnfzt baslwb al4ra26 alz5rfyt alnsgyt،rsalt magystyr،klyt trbyt nw3yt،gam3t almn9wrt،8sm a8t9ad mnzly.
- رجاء محمود أبو علام: التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج   spss 22-دارالنشر للجامعات-مصر-ط1-2003.
- rga2 m7mwd abw 3lam: alt7lyl ale79a2y llbyanat bast5dam brnamg   spss 21-daraln4r llgam3at-m9r-61-2003.
23- کوثر کوجک :  اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس-عالم الکتب -القاهرة-ط2 –  1997.
23- kwthr kwgk :  atgahat 7dytht fy almnahg w6r8 altdrys-3alm alktb -al8ahrt-62 –  1997.
24-www.khayma.com/salehzayadneh/turath/ turath1.htm.
http://www.pinterest. Com.
http://maw doo3.com
http://www.islam on line.Com