سيکوجرافيا منصات التواصــل الاجتماعــي (منهجية علمية لتصميم الإعلان وتنميط الخريطة الادراکية للجمهور)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للفنون التطبيقية التجمع الخامس

المستخلص

لقد حاول العلماء علي مر العصور الوصول الي وضع معايير لتقييم الشعوب . ( تضمنت الذکاء الفردي، إجمالي الإنتاج السنوي ، الأنظمة المجتمعية والثقافية و الاقتصادية والعلمية وبراءات الاختراعات والجوائز الدولية . ولقد توصلوا الي ان الدول التي حصدت مراکز متقدمة تتمتع بدرجة مرتفعة من الحرية (بکافة اشکالها) بالإضافة الي امتلاکها لإمکانيات معلوماتية کبيرة. وفي ظل الهيمنة المعلوماتية الآنية تشکل هيکلة المعلومات مطلب عالمي ارتبط بمفاهيم عديدة کإدارة الوعي وهندسة الفهم والإدراک والإسترآتيجيات المتنوعة لإدارة وتنميط الخريطة الادراکية للجمهور. وتحتل دراسة وتحليل الإعلانات والخطاب الإعلامي أهمية کبيرة نظرا للدور القوي والاساسي الذي تلعبه الإعلانات في هيکلة المعاني وتشکيل الوعي وتغيير الممارسات الاجتماعية لدي الجمهور، فلغة الاقناع التي يعتمدها الإعلان تساهم بقوة في البنية الاجتماعية والتأثير. وقد تم توظيف العديد من الطرق لتحليل الإعلان مثل المنظور الکمي والنوعي والتفسيري والمنهج العلمي الاجتماعي الحديث، ولقد اعتمدت الاتجاهات العالمية الحديثة علي المتغيرات السيکوجرافية لتصنيف الجماهير المستهدفة والتأثير عليهم. فاستخدام التنميط السيکوجرافي في تصميم الإعلان يؤدي الي زيادة فعاليته وملائمته للعميل لا سيما اذا کانت المعلومات دقيقة. وتمثل سيکوجرافيا منصات التواصـل الاجتماعـي مفهـوم جديــد نســبيا کأداة لتحليل وتفسير سلوک البشر وما تمتلکه من القــدارت الکبيرة الکامنة المرتبطــة بالمعلومــات وتوفيــر معاني جديدة لمنظور مجموعــة کبيــرة مــن الجماهيــر حيث مکنت الباحثون من الکشــف عــن فروقــاٍت دقيقــٍة فــي ديناميکيــات الشــبکات الشــخصية بيــن الأفــراد مــن خــلال تحليــل المعلومــات التــي ينشــرها الُمســتَخدمون علــى هــذه المنّصــات.وسوف يتناول هذا البحث السيکوجرافيا باعتبارها منهجية علمية لتصميم الإعلان وتنميط الخريطة الادراکية للجمهور من خلال تحليــل البيانــات التــي تولّدهــا منشــوارتهم علــى منصات التواصــل الاجتماعــي.
الکلمات المفتاحية: السيکوجرافيا، هيکلة المعلومات، ادارة الوعي، هندسة الادراک، تنميط الخريطة الادراکية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. فهمي أحمد، هندسة الجمهور ، (مرکز البيان للبحوث والدراسات، الرياض، 2014)

    -       Fahmy Ahmed, Handaset elgmhoor..: Markaz albyan lalbehoth w alderasat ,alryad,2014

    1. https: // www.communicationtheory.org/social-marketing-theory/
    2. [1] https://www.youm7.com/story/2020/1/30/2-5-%D9%85%D9%84%D9%8A
    3. [1] https: // www.communicationtheory.org/social-marketing-theory/
    4. [1] https: // www.communicationtheory.org/social-marketing-theory/
    5. [1] https: // www.disruptiveadvertising.com/social-media/facebook-ads-guide/
    6. Saunders, Amy (2016-05-09). "Why Psychographic Segmentation is Important". Infusionsoft.com
       .  Retrieved 2018-03-20
    7. [1] https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%88%D8%A8%D9%88%D9%84%
    8. Topics: Research Methods،Design Process

                 By Sarah Gibbons[1] Cognitive Maps, Mind Maps, and Concept Maps: Definitions

                   on July 14, 2019   

    10. الخرائط الذهنيةMind Mapping بدور سعود العبد المحسن ، جامعة الملک سعود ١٤٣٦هhttps://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/lhqyb_ltdryby_mind_mapping.pdf

    -       Bedoor ,Sood alabdelmohsen: alkharaat alzehniah,Gameat al malek sood,1436h

    1. Eppler, Martin J. (2006) “A Comparison between Concept Maps, Mind Maps, Conceptual.  بتصرف Diagrams, and Visual Metaphors as Complementary Tools for Knowledge Construction and Sharing.” Information Visualization. Palgrave Journals.
    2.    https: // www.fastcompany.com/3030173/how-to-use-10-   بتصرف 
    3.    NATIONAL DEFENSE RESEARCH INSTITUTE NATI ، www.rand.org

    14. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية  ،  الصادرة عن الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية

    14. majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat alssadirat ean almjme alearabii lilhadarat walfunun al'iislamia