القيم الجمالية و التشکيلية للفن الحيوي مصدرا لتصميم طباعة المنسوجات تنظير معرض "وقفات بين الفن الحيوي و کوفيد19"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان, کلية فنون تطبيقية , قسم طباعة المنسوجات و الصباغة و التجهيز, القاهرة , مصر

المستخلص

في اللآونة الأخيرة اجتاح العالم فيروس کورونا و المعروف علميا بکوفيد 19 و الذي أصار ضجة عالمية أثارت إندهاش العالم أجمع حيث توقفت کل ميادين العمل - المصانع , الشرکات , المدارس و الجامعات .... - تماما و صارت الأخبار سواء المحلية أم العالمية لا تحمل سوي أخبار حالات الإصابة و الوفيات مما أثار فضولا في الإنتقال من هذا الکم من مشاعر الحزن و الخوف المسيطرة علي المشهد العالمي إلي تناول الجانب المشرق من هذا الفيرس في محاولة للوقوف علي محطات دخوله و تغلله في الخلايا و ما يصاحبه من تشکيلات فنية و جمالية مجهرية و الإستفادة منها کمصدر لتصميم طباعة المنسوجات بما يحقق تغير الحالة النفسية نحو الراحة و الهدوء في تلقي العمل الفني فهو يمثل بسمة أمل في ظل الأزمة العالمية , حيث يعتبر العمل الفني التطبيقي مرآة للمجتمع و لابد من قيامه بالدور الريادي الفني و الإجتماعي المواکب للحياة اليومية و المشکلات الراهنة . و يعد الفن الحيوي أحد أفرع الفنون التي تقوم علي الدمج بين الفنون التشکيلية و العلوم الحيوية , حيث تستخدم الأنسجة الحية، ووسائط البکتريا، والعلوم الوراثية، والعمليات الحيوية کأدوات فنية , و وحدات زخرفية يستمد منها الفنان أفکاره التصميمية خاصة کونها إحدي أحدث إتجاهات الفن المعاصر و ترتکز فکرة المعرض أنه يمکن الإستفادة من السمات الشکلية و التحليلات العضوية لفيروس کوفيد19 في الوصول الي صيغ ابتکارية جديدة في مجال تصميم طباعة المنسوجات تتضمن توظيف تصميمات نسجية مطبوعة بتقنية الإنتقال الحراري , Transfer printingالطباعة الرقمية و الطباعة اليدوية "استنسل" و تشمل عدة منتجات , معلقات و أيشاربات و بعض الوسائد , و في هذا الإطار يهدف المعرض إلي إلقاء الضوء علي أهمية الأفادة من القيم الجمالية و التشکيلية للفن الحيوي و فيروس کوفيد 19 کمصدرا لتصميم طباعة المنسوجات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية