منهجية معالجة المسکن الحالي لمواجهة الأثار السلبية الناتجة عن جائحة کورونا دراسة حالة المسکن الإجتماعي بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العمارة -کلية الفنون الجميلة- جامعة المنيا

2 کلية الفنون الجميلة قسم العمارة جامعه المنيا محافظة المنيا

المستخلص

الهدف:
- تهدف الورقة البحثية أن جائحة کورونا أظهرت لنا الآثار السلبية علي المسکن الحالي الذي يسکنه کثير من الناس ، حيث فشل المسکن الحالي في إدارة الأزمة وتحقيق الاحتياجات والعزلة لفترات طويلة ، والفراغات الغير الإنسانية التي تفتقر إلى المفاهيم الأساسية للسکن ومبادئ المسکن العربي الذي يمثل الهوية العربية،وبالتالي تتطلب أيضًا دراسة التقنيات والأساليب الحديثة لتطوير المسکن الحالي ليکون قادرًا على مقاومة فترات العزلة المستمرة.

وتحتوي علي ثلاث محاور أساسية: المنهجية:
*المحور الأول: الترکيز الأول هو رصد وتشخيص الآثار السلبية (البيئية والصحية والاجتماعية والاقتصادية) على المسکن الحالي أثناء عزل السکن في ظل جائحة کورونا.
*المحور الثاني: الترکيز الثاني على المنهج الاستنتاجي من کل من مبادئ الإسکان العربي القديم والتقنيات الحديثة لإيجاد طرق جديدة بحيث يمکن للسکن الحالي مواجهة التغيرات الطارئة.
مواجهة التغيرات الطارئة *المحور الثالث: المنهج العملي لمعالجة المسکن الحالي لمواجهة الآثار السلبية لوباء کورونا ، والوصول إلى نتائج البحث والتوصيات.

النتائج:
*يعتبر المسکن العربي القديم من أهم البدائل لمعالجة المسکن الحالي لما يتمتع به من مفردات معمارية ناجحة ومعالجات مناخية وقيم روحية تجعله شديد القدرة على التکيف مع التغيرات.
*من الضروري رفض تلک الأنواع من المساکن الحالية ، التي تحولت إلى مخازن بشرية تفتقر إلى العديد من أساسيات السکن ، ولا يمکنها تلبية احتياجات الإنسان ولا يمکنها استيعاب المستخدمين لأطول فترة ممکنة خلال فترات العزلة المنزلية.

مشکلةالبحث:
- نظرة المستثمر للوحدات السکنية مادية فقط دون النظر إلى الآثار السلبية لتلک المساکن على الإنسان والبيئة ، کما أن العديد من سياسات الحکومات العربية والأجنبية في تصميم الإسکان الاجتماعي تفتقر إلى وجود حلول عملية وأساليب متطورة مقاومة للمتغيرات مثل جائحة کورونا علي رغم أن الحلول تکون اقتصادية ومناسبة.

التداعيات العملية:
- تشمل الحلول العملية في تحويل هذه المخازن البشرية إلى وحدات سکنية تحقق أساسيات المسکن ومقاومة للعزلة المنزلية في هذا الوباء.
الآثار الاجتماعية:
- إعادة تقوية الروابط الاجتماعية بين الجيران بإضافة بعض العناصر المعمارية مثل الأفنية الأفقية والعمودية ، واستغلال أسطح المباني السکنية وصب بعض المناور الغير المستغلة لاستخدامها في العديد من الأنشطة الاجتماعية والترفيهية.
قيمة البحث:
- هذه الورقة تخاطب شريحة کبيرة من السکان على المستوى العربي والأجنبي وهو المسکن الاجتماعي المتوسط الذي يسکن هذه الوحدات التي تقل مساحتها عن 90 متراً لإيجاد حلول اقتصادية عملية تتناسب مع إمکانيات الحکومات والمستوى دخل الأفراد من
تحويل منازلهم من مخازن بشرية إلى مساکن بشرية يمکن أن تقاوم الآثار السلبية لوباء کورونا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1-Abu Al-Wafa, H.A (2017),. "Systematic Formulation of Desert Town Planning in Egypt in Light of Modern Technologies", PhD Thesis, Architectural Engineering, Minia University, Egypt, pp 183 :185.
2-Alazzawi, A.H (2008), "Energy and Buildings", Majdalawi Publishing and Printing House, Amman, Jordan.
3-Aldeberky, A.M (1999)," Natural ventilation as a design entrance in passive architecture", Master Thesis, Ain Shams University, Faculty of Engineering, Egypt, pp.10-12.
4-Alshahind, E.M (1989)," Laying the foundations for the development of the Arab city", Arab City Journal, vol.39.
5-Alzirkany, K.H (2006), " Housing design in Arab Islamic cities", Blog, http: Zarkan 56.blogspot.com.eg.
6-Arab Planning Institute, A.P.I (2010) ," Energy, Environment and Sustainable Development between Prospects and Developments", Kuwait, p. 20.
7-Barakat, S.M and  Nazly, A , (2013)," Sustainable design of green architecture between past and present", research paper , Ain Shams University International Conference on Architecture and Urban Planning.
Energy Planning Authority, E.P.A, (2001), "Architecture and Energy Guide", Ministry of Planning, Egypt.
8-Maarouf, N, and Mohamed, N.  (2010), "Towards a Sustainable Adaptation of the 19Th Century Residential Buildings in Egypt", Al-Azhar University, Egypt,11th Eleventh International Conference, Vol. 5, No. 6, pp. 531 - 544.  
9-Mohamed, A.E (2001), " Planning Standards for the Arab City in Light of the Islamic Curriculum", The Second Scientific Conference of the Organization of Arab Architects and the Union of Arab Engineers, Planning Standards for Arab Cities, Tripoli, Arab Jamahiriya Libya.
10-Taya, S. M.   (2017), "A Model for Choosing the Best Energy Locations to Determine Sustainable Urban Development in Desert Areas", PhD Thesis in Architecture, Cairo University, Egypt.
11-The Academy of Scientific Research for Construction and Building and the Ministry of Construction for Housing and New Communities (2015) ," The impact of the social, psychological and health dimensions on the design of housing and housing complexes" , annual report.
12-Yehyawy, F.M (2006)," The inner courtyard in contemporary architecture, between originality and modernity" Ain Shams University's first international conference in architecture and urban planning.