دعوة حضور حفل زواج على قطعة من نسيج الحرير محفوظة بمتحف الفن الاسلامي بالقاهرة تنشر لأول مرة (دراسة فنية حضارية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفیوم- کلیة الآثار- الفیوم- مصر

المستخلص

ترتبط الفنون التطبيقية ارتباطا وثيقا بالحياة اليومية للإنسان؛ فهي تصنع في الأساس من أجل تلبية الکثير من احتياجاته المتنوعة؛ ومن ثم، فإن دراسة منتجاتها تساعد على استقراء وفهم الکثير من النواحي الحضارية، والتاريخية، وتعتبر المنسوجات من أهم الأمثلة على ذلک، وقد تطورت صناعة المنسوجات في مصر، عبر العصور المختلفة، وکان لعصر الأسرة العلوية، بوجه عام، وعهد الخديوي إسماعيل، بوجه خاص، إسهامات هامة في تطوير هذه الصناعة، وقد وصل إلينا من تلک الفترة الکثير من منتجات النسيج، مثل: الأزياء، والأعلام، وغيرها، وتتناول هذه الدراسة قطعة من نسيج الحرير، محفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة، (تنشر لأول مرة)، وترجع إلى عام (1291هـ/ 1874م)، وقد اشتملت هذه القطعة على دعوة، موجهة من شخص يدعي "مَتيو اسمعلول"، إلى الخديوي إسماعيل، يدعوه فيها لحضور حفل زواج ابنته، وقد اشتملت هذه الدعوة على کتابات شعرية، تضمنت مدح الخديوي إسماعيل، واختتمت بدعوته إلى حضور حفل الزواج؛ وکتابات تسجيلية، تبين موعد، ومکان انعقاد هذا الحفل، وتاريخ کتابة الدعوة، وتنتهي باسم مرسلها، وقد أوضحت الدراسة الجوانب الفنية لهذه القطعة الحريرية، وتم شرح الکتابات المنفذة عليها؛ من حيث الشکل، والمضمون، کما تمت مناقشة بعض النواحي الحضارية والتاريخية، لفترة حکم الخديوي إسماعيل، في ضوء هذه القطعة، وقد قامت الدراسة بالبحث عن هوية مرسل هذه الدعوة، وذلک من خلال استعراض، ومناقشة بعض الإشارات التاريخية، ومقارنتها، وقد توصلت الدراسة إلى أن هذا الشخص کان أحد کبار التجار اليهود، بالإسکندرية، وکانت تربطه بالخديوي إسماعيل علاقات سياسية، ومعاملات اقتصادية، ومما يبين أهمية هذه الدراسة: أنها توظف الفنون التطبيقية، بما تتميز به من سمات، وخصائص، في إلقاء الضوء على بعض مظاهر الحياة الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية؛ في عصر الأسرة العلوية، في مصر، لاسيما في عهد الخديوي إسماعيل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية