التفکير المجازى وإبتکارية تصميم العنصر الرئيسى فى الإعلان الوبائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اکاديمية الفن و التصميم -المعهد العالي للفنون التطبيقية -مدينة السادس من اکتوبر قسم الجرافيک و فنون الاعلان

المستخلص

الصورة فى الإعلان تساوي ألف کلمة،واختيار المجاز البصري المعبر فى تصميمها يجعلها تساوى ألف صورة فى تأثيرها. ولأن الصور هي عنصر التصميم الرئيسي في الإعلان ، لذا "الإبداع" يعد تلک القوة السحرية و الأساس الذي يقوم عليه فن تصميم الإعلان.لأن المعلنون في جميع أنحاء العالم يبحثون ب استمرار على عناصر مرئية مبتکرة لتوظيفها بصريا وتصميميا لجذب إنتباه أکبر عدد ممکن من الجمهور المستهدف.
مع ظهور فيروس کوفيد-19 عام 2020 تغير شکل العالم واتجه لحالة الاغلاق التام فى محاولة لکبح جماح انتشار الوباء،وتغير بعدها شکل الاعلان المتعارف عليه. کان على المعلنون على اختلاف موضوعات اعلاناتهم أن يجتهدوا لتتکيف افکار اعلاناتهم مع مضمون واحد هو ضرورة البقاء فى المنزل،و ترک مسافة أمنه بين الناس وغسل الايدي بإستمرار .
والتفکير المجازى هو أحد اساليب التفکير الابداعية لما يستخدمه من استعارات بصرية ذکية تثرى شکل العنصر الرئيسى فى الاعلان. تتناول الورقة البحثية کيفية توظيف التفکير المجازى فى تصميم العنصر الرئيسى فى الإعلان. و تناقش مفهوم التفکير المجازي وکيفية استخدامه کمنهج إبداعي .کما يتناول بالتحليل عينات مختارة من الإعلانات الإبداعية الأکثر إلهامًا حول العالم ، حيث استندت التصميمات المختارة إلى التفکير المجازي لإبداع العنصر البصرى الرئيسى.
وصولا الى اهم نتائج البحث و هي أن التفکير المجازي يساعد في ابتکار عناصر بصرية تنجح فى جذب انتباه الجماهير المستهدفه خلال فترة الوباء. يمکن توظيف التفکير المجازي من خلال ارتباط الشکل المخنار ذهنيا بمضمون الإعلان بشکل مباشر او الجمع بذکاء ما بين شکلين من خلال الدمج لتوصيل المعنى المطلوب.مما يؤدى الى خلق صورة ذهنية مميزه فى اذان المتلقين المستهدفين.
الکلمات المفتاحية : العنصر البصري الرئيسي،التفکير المجازي،الإعلان الوبائي،کوفيد 19

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية