استراتيجية للحفاظ على الحرف التقليدية المصرية وترويجها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر (أستاذ مساعد) قسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان دکتوراه ، جامعة براونشفايغ للفنون ، ألمانيا

المستخلص

تعتبر الحرف اليدوية التقليدية المصرية نتيجة للتجارب التراکمية للمجتمع الذي يعکس التراث الثقافي للأفراد وعلاقاتهم مع بعضهم البعض ومع الموارد المتاحة وأيضا مع البيئة المحيطة. وتختلف هذه الحرف اليدوية التقليدية وفقا لکثير من المتغيرات، ولکن بشکل عام تکون ذات قيمة فنية رائعة.
في الواقع، هناک العديد من الدراسات عن انماط الحرف اليدوية التقليدية المصرية. من ناحية هناک العديد من الدراسات حول تصنيف وتحليل هذه الحرف، ومن ناحية أخرى هناک دراسات أقل عن کيفية تطوير وتحسين هذه الحرف اليدوية، ولکن غالبية هذه الدراسات تتناول هذه الحرف اليدوية کأعمال فنية ... نعم، من المقبول أن تعتبر هذه الحرف اليدوية التقليدية کأعمال فنية، ولکن هذه الطريقة في التفکير تعتبر قاصرة ولن تکون قادرة على تعزيز وتطوير هذه الحرف اليدوية التي تصارع حتى لا تختفي.
هذه النقطة هي جوهر هذه الورقة البحثية والتي تعرض وتناقش استراتيجية للحفاظ على الحرف اليدوية التقليدية المصرية وتطويرها. الفکرة هنا هي تقديم ودراسة هذه الحرف اليدوية - ليس فقط کأعمال او تحف فنية - ولکن أيضا کمنتجات صناعية. هذا االاعتبار الشامل يؤدى إلى بناء إجراءات محددة (أساليب وخطط) لتحقيق الهدف. هذه الاستراتيجية المقترحة ليست مجرد مقترحا نظريا، ولکنها تعتمد على مناقشات واقعية وأمثلة حقيقية ومقابلات شخصية وتجربة فعلية لدراسة التحديات والبدائل.

الكلمات الرئيسية