أثر مقومات جماليات الزجاج الإسلامي الفارسي على رفع القدرة التنافسية لزجاج المائدة المحلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ بقسم الزجاج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 المدرس بقسم الزجاج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 المدرس المساعد بقسم الزجاج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

تعد صناعة الزجاج من الصناعات القديمة في بلاد فارس والتي استمرت في تطور وازدهار بعد الفتح الإسلامي، وقد کان تشکيل وزخرفة المنتج الزجاجي قديماً باستخدام واحدة من طريقتين رئيستين أو بالدمج بينهما وهما: إنتاج وزخرفة الزجاج ساخناً ويکون بالنفخ الحر أو داخل قالب أو الأجزاء المضافة أو الخيوط وتتم هذه العمليات على مصهور الزجاج، والثانية تشغيل وزخرفة الزجاج بارداً ويکون بالحفر أو القطع أو النقش ويکون يدوياً أو باستخدام عدد وأدوات.
وکان لکل تقنية في الصناعة أو الزخرفة تأثير ومظهر مختلفين عن باقي التقنيات ، مما ميز وأثرى نتاج هذه الحضارة، بالإضافة لما تتميز به هذه المنتجات من زخارف متأثرة بالطرز المتعاقبة على بلاد فارس منذ الفتح الإسلامي لها، کما تبلورت هذه الطرز وظهرت بشکل مختلف عما ظهر في باقي بلدان العالم الإسلامي ، مما يعکس ذاتية الفن الفارسي القديم والذي ظهر جلياً في العديد من المنتجات التي تنوعت في الفترات التاريخية التي تم تصنيعها خلالها.
والآن أمام غزو المنتجات المستوردة لمصر من جميع أنواع أواني المائدة من الشرق والغرب،  تعاني شرکات الزجاج المحلية من قلة الأفکار الجديدة في تصميمات منتجاتهم التي ترفع من قدرتها التنافسية مما أدى لتراجع حصصهم في السوق المحلي، لذا کان لابد من مواجهة هذه المنتجات بإنتاج مجموعات جديدة من أواني المائدة ذات التصميمات المستوحاة من مصادر الإلهام المختلفة للتصدي لهذا السيل من المنتجات في الأسواق المحلية بالإضافة للتصدير لبلاد العالم، ويعرض هذا البحث أنواع تقنيات إنتاج وزخرفة الزجاج الفارسي في العصور الإسلامية کأحد مصادر الإلهام التي يمکن الاستفادة منها في وضع أساسيات تصميم وإنتاج أواني المائدة الزجاجية المنتجة کميًّا.
مشکلة البحث :-
الحاجة لرفع القدرة التنافسية لمنتجات زجاج المائدة المحلي من خلال استخدام مقومات وجماليات الزجاج الفارسي لتصميمها لفتح أسواق جديدة للتصدير.
هدف البحث :-
رفع القدرة التنافسية للمنتجات الزجاجية المحلية وزيادة فرص التصدير من خلال استخدام زخارف زجاج بلاد فارس من العصر الإسلامي ومظهرها في تصميم أواني المائدة الزجاجية.
أهمية البحث: -
يسهم هذا البحث في فتح آفاق تصميم المنتجات الزجاجية المحلية للمائدة، وتنمية وتطوير صناعة الزجاج ورفع الناتج القومي بزيادة صادرات أواني المائدة الزجاجية.

الكلمات الرئيسية