إيقاعات خطية في الفراغ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالمعهد العالى للفنون التطبيقية التجمع الخامس

المستخلص

تتجه الباحثة في هذا البحث إلى علاقة النسق الهندسي مع الخط بقصد الکشف عن البناء والوحدة الکلية للعمل الفني ؛ وذلک لإيضاح المحاور الإنشائية الهندسية والعضوية ، أو الدمج بينهم في صياغات تشکيلية للوحدات والعناصر التي يجمعها العمل الفني في وحدة متکاملة ومتوافقة داخل نسق تصميمي لضبط العلاقات الفنية .
أهداف البحث  :- تسعى هذه الأعمال إلى تحقيق نسق تصميمي يعتمد على المواجهة بين الشرائط الهندسية الحادة التي تنظم في هيئة تشکيلات رأسية وأفقية وأغلبها مائلة وبين أشکال رقيقة .  
أهمية البحث : يرتبط بکيفية تدريس العلاقات التبادلية بين الهندسي والشکل بطريقة متنوعة ومبسطة . مع المحافظة على أسس التصميم من اتزان وإيقاع ووحدة ونسب ، وکيفية تناول العناصر بمفهوم جديد مع استخدام النظريات الهندسية الرياضية وأساس بنائي للتصميم .
محاور البحث : يتبع البحث المحور النظري الهندسي والمحور التجريبي لتنظير الأعمال بمثابة مداخل للنسق الهندسي والفراغ والمساحة .
أولا : المحور النظري الهندسي يحتوي هذا المحور على العلاقة المتراکبة بين الشکل الهندسي والفراغ ؛ وذلک من خلال تبادل في الفراغات الناشئة من ترتيب وتنظيم العلاقات الهندسية وعلاقة الرموز للاشکال والمساحات الفراغية وعلاقتها بالارضيات في بنائية التصميم
ثانيا : المحور التجريبي لتنظير الأعمال:  التنظير للتصميمات قائم على تحقيق قيمة فنية وإيقاعات وحرکة وهمية يدرکها المشاهد منذ اول وهلة تقع عينه على الأعمال والعلاقات الفنية التشکيلية وتغير المساحة وتغير العنصر الهندسي والعنصر العضوي .