الاستفادة من التشکيل الحر في تصميم النحت الزجاجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الزجاج الأسبق کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر

2 أستاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان- مصر

3 مصمم حر

المستخلص

إن التطور في تقنيات التشکيل الحر للزجاج وما تابعها من الإبداع الفني والتقني سواء في الشکل أم اللون للانتاج بطرق مختلفة من مصهور الزجاج أو التشکيل بالأعمدة الزجاجية المصمتة والمفرغة ذات الأحجام الکبيرة أو بإضافة الأعمدة الملونة أثناء التشکيل في قالب مساعد أو من خلال الاستفادة من الزجاج المجروش أثناء النفخ والتشکيل أو بالمرور على ماکينة هوائية محملة بأبخرة أملاح معدنية ، تعطي صفات لونية وجمالا في التشکيل داعي الي البحث ودراسة  هذه الأساليب المتقدمة  للاستفادة منها في تصميميات نحتية جمالية مجمعة عن طريق إيجاد صيغات تشکيلية نفعية من وحدات الإضاءة مصنعة عن طريق التشکيل الحر في الفراغ.
ومن أجل تحقيق ذلک يتطرق البحث إلي دراسة للتشکيل الحر, تطور اختراع الزجاج المنفوخ مع ازدهار الإمبراطورية أشکالا کثيرة معقدة واضافة مصهور زجاجي في التشکيل. وکيفية تطبيقها في أعمال فنية ذات طابع ملائم للعمارة المصرية بحيث يتم تطبيق هذه الأعمال لتضفي جمالا خاصا ينتج من الزجاج کخامة ويعطي امکانيات مختلفة جديدة غير الامکانيات والخامات المصنع بها مثل هذه الأعمال ( الخشب – الحديد – الرخام والخ ) حيث إن خامة الزجاج وإمکانيات تطويعها تعد مصدرا للإلهام من خلال الشفافية واللون وسهولة التشکيل ، وقد أمکن تفعيل العلاقة التبادلية ، وقد توصل البحث إلي عمل عدة تصميمات بالتکنولوجيا الحديثة المتقدمة أدت إلي تطوير فن النحت الزجاجي . وعمل وحدات إضاءة خارجية بهذه التقنيات والتصميم المبتکر الذي يتناسب والموقع والمساحة الضوئية واللونية وعلاقتهم بالفراغ المعماري الخارجي .
مشکلة البحث:
عدم الاستفادة من العلاقة بين تقنيات التشکيل الحر المتقدمة والقيم الجمالية الناتجة من الزجاج في تصميم النحت الزجاجي للعمارة في مصر.
فرض البحث:
إن دراسة التقنيات الحديثة و التکنولوجيا المتقدمة المستخدمة في التشکيل الحر من المصهور الزجاجي يؤدي إلي تطوير النحت الزجاجي للعمارة المعاصرة, جماليا ووظيفيا.
أهمية البحث:
المساهمة في نقل التکنولوجيا الحديثة للتشکيل الحر للزجاج  المنصهر والعمل على تفعيلها لرفع کفاءة مصمم الزجاج وقدرته الابتکارية في تصميم وإنتاج المنحوتات الزجاجية.
 
أهداف البحث:
التوصل إلى کيفية الاستفادة من تقنيات التشکيل الحر الحديثة لوضع نظم بنائية لتصميم وحدات إضاءة من المنحوتات الزجاجية للعمارة المعاصرة بمصر.