أثر الفنون الزخرفية الإسلامية على تشکيل أعمال فنية بإعادة صهر حبيبات الزجاج pâte de verrè

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الزجاج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان. مصر

2 أستاذ مساعد بقسم الزجاج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ بأکاديمية الفن والتصميم .- فرتوسواف – بولندا

4 مدرس مساعد بقسم الزجاج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

الفن الإسلامي هو أحد الروافد المهمة  للحضارة الإسلامية، فهو اللغة التعبيرية المرتبطة بروح الأمة الإسلامية.. معبراً عن ثقافتها وتطلعاتها وقيمها الإبداعية الراقية ضمن حدود مکانية وزمانية مختلفة، وقد تفرد الفن الإسلامي بالعديد من الخصائص التي ميزته عن غيره وأعطته صبغة خاصة ومدلولات حسية وميتافيزيقية يعرف بها، وهو في ذلک الإطار قد تأثر بالفنون السابقة والمعاصرة له ودمجها في بوتقة خاصة أخرجت ملامح عامة مميزة تعتمد بشکل أساس على التحوير والتجريد، وبالرغم من انتشار بقعة الدولة الإسلامية شرقاً وغرباً، إلا أنه يمکن القول بأن الفنون عبر هذه الأمصار المترامية الأطراف قد جمعت خصائص رئيسة تحمل مضموناً يوحدها ويعطيها السمت المميز بالرغم من الاختلاف في الشکل والتناول الفني.
وتعد الفنون الزخرفية الإسلامية (الزخارف الهندسية والنباتية والکتابات) من أهم المظاهر الإبداعية الفنية لما تتضمنه من معانٍ وفلسفة جمالية متميزة أثرت على الفنون الغربية وکانت منبعاً للتجديد والابتکار في مجالات فنية متنوعة.
وتعد تقنية إعادة تشکيل حبيبات الزجاج حرارييًّاعلى صورة منتجات متنوعة أحد التقنيات القديمة لتشکيل الزجاج، والتي يرجع تاريخها إلى العصور المصرية القديمة وبلاد ما بين النهرين لتشکيل مجموعة من القطع الفنية والحلي والتمائم الزجاجية، واستمرت تلک التقنية حتى القرن الأول قبل الميلاد حيث لم تظهر أية آثار لاستخدامها بعد ظهور تقنية تشکيل الزجاج بالنفخ، إلى أن أعيد إحياؤها بواسطة الفنان الفرنسي "هنري کروس Henry Cros  1840 -1907م" ؛ حيث بدأت تلک التقنية في الانتشار لتشکيل منتجات زجاجية متنوعة ذات طبيعة فنية. وبالرغم من الطبيعة الغربية لتطور التقنية في العصر الحالي، إلا أنه يمکن استخدامها وتطويع أساليب تقنية بها تلائم الاستلهام من الفنون الزخرفية الإسلامية بعناصرها وقيمها الجمالية ؛ لتعطي للتقنية بعداً آخر وتفتح أفقاً أرحب لها في العديد من المجالات الاستخدامية والجمالية للمنتجات الزجاجية وبصبغة محلية تحمل ثقافة التراث الإسلامي.
ومن هنا فإن مشکلة البحثتتمثل في عدم وجود أساسيات للاستفادة من  تقنية إعادة تشکيل حبيبات الزجاج حرارياً في تشکيل منتجات زجاجية مستنبطة من الفنون الزخرفية الإسلامية، ويحاول البحث أن يحقق هدفه من خلال إلقاء الضوء على الفنون الزخرفية الإسلامية بأنواعها وأهم خصائصها، إضافة إلى دراسة أساسيات التشکيل في تقنية إعادة صهر حبيبات الزجاج في إطار ملاءمتها لأهم سمات الفنون الزخرفية الإسلامية، کما يحقق البحث نتائجه من إثبات أنه يمکن الاستفادة من الفنون الزخرفية الإسلامية في تشکيل منتجات زجاجية منوعة - بتقنية إعادة التشکيل الحراري لحبيبات الزجاج pâte de verrè - تحقق التنوع في الأداء الوظيفي والجمالي ، بما يؤکد على قدرة الفن الإسلامي ومرونته باعتباره منبعاً لا ينضب من الأفکار والأساليب الفنية التي ستبقى مصدراً أساسياً للفن المعاصر.

الكلمات الرئيسية