تطبيق الخرسانة شفافة في التصميم الداخلي للمنازل الذکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر ، المعهد العالي للفنون التطبيقية ، 6 أکتوبر

المستخلص

على مر العقود السابقة اعتبرت الخرسانة خامة جافة مکروهة وغير جمالية، وذلک نظرا للتوسع الحضاري الکبير في نهايات القرن الماضي، إلا أنه منذ عام 1960 بدأ العلماء في إجراء بعض التطورات على الخرسانة، لکي تتحول الخرسانة من تلک الخامة الرمادية الثقيلة الباردة، إلى خامة حيوية مستدامة ذات ألوان متعددة.
في عام 2001 کان المعماري "آرون لوسونزي" أول من طرح مفهوم الخرسانة الشفافة، ثم تم إنتاج أول کتلة خرسانية شفافة بنجاح عن طريق خلط کمية کبيرة من الألياف الزجاجية إلى الخرسانة عام 2003، وزن تلک الکتلة کان 30% فقط من وزن الخرسانة العادية، کما کانت تسمح بمرور 80% من الضوء، وقد اهتمت الخرسانة الشفافة في الأساس بتحقيق مبدأ الشفافية بهدف تحقيق جانبي الشکل من خلال الحصول على تصميمات جمالية، والوظيفة من خلال تطبيق التکنولوجيا الخضراء بهدف توفير الطاقة وحماية البيئة، حيث يرتبط انخفاض استهلاک المباني للطاقة بتوافقها تصميميا مع الظروف المناخية والبيئية المحلية، على عکس المباني ذات النظم المعقدة غير المتوافقة مع البيئة والتي تعتبر مصدراً سلبياً لهدر الطاقة، ويفترض أن تکون المواد الذکية بديلا مباشرا ومتباينا لتقديم الحل بعيد المنال للمشکلة المستعصية المتمثلة في الاستخدام المتزايد للطاقة من خلال أنظمة البناء.
وسيتناول البحث بالدراسة تطور الخرسانة الشفافة، واستخدامها في التصميم الداخلي للمنازل الذکية بدلا من اقتصار استخدامها على العمارة الخارجية فقط، وذلک بهدف تعزيز الجانب الوظيفي والتقني والبيئي والجمالي، بالإضافة إلى مناقشة العلاقة بين البيئة وهذه الخامة الجديدة.
مشکلة البحث:
ارتفاع استهلاک المباني للطاقة، مع عدم الوعي بخامات ذکية بديلة يمکن استخدامها في التصميم الداخلي للمنزل عوضا عن الخامات التقليدية.
 أهداف البحث:
1-                 الترکيز على خامة ذکية تجمع في خصائصها بين المرونة وتحقيق الشکل والوظيفة من الناحية العملية والبيئية وهي الخرسانة الشفافة، والخروج من نطاق استخدامها في العمارة والبناء إلى مجال التصميم الداخلي في المنازل الذکية.
2-                 ربط استخدام المواد الذکية بتوفير الطاقة بهدف الحصول على تصميم داخلي في المنازل الحديثة يجعلها أکثر ملاءمة وراحة وتوفيرا للطاقة.
وقد خلص البحث إلى أن الخرسانة الشفافة کمادة ذکية يمکن تطبيقها على نطاق واسع في مجال التصميم الداخلي، مما يمکنها من حل مشاکل الطاقة وتوفير فرص لابتکار أفکار جديدة مستدامة.

الكلمات الرئيسية