تجميل السور المحيط بأعمال البناء الخاص بالملحق الجديد لمبنى مستشفى 57357

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ا.م.د/ داليا أحمد فؤاد السيد الشرقاوي استاذ مساعد بقسم الزخرفة- کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان

المستخلص

عندما توجهت ادارة المستشفى لکلية الفنون التطبيقية و مجموعة أخرى من کليات الفنون, طالبة تجميل السور الصاج حول أعمال البناء الخاصة بالملحق الجديد للمستشفى, تجاوب قسم الزخرفة مع المستشفى باعتباره القسم المتخصص في أعمال التصوير الجداري, يعتبر التصوير الجداري من أقوى العمال الفنية و الحضارية التي أکدتها الحضارات القديمة، و أهمها الحضارة المصرية و القبطية و الإسلامية في مصر. و لکن الخامات اختلفت من الأفريسک قديما و التمبرا و المزاييک (الفسيفساء) إلى الملونات الحديثة. و طبقا لموضوعات مختلفة سواء کانت لخدمة الحاکم أو لمقاصد دينية أو لملئ فراغ و تجميل، کل ذلک طبقا للمصمم و رؤيته الفنية في هذا الموضوع.
موضوع البحث:
في هذا الموضوع طلبت المستشفى التقيد ببعض الأفکار التي تخدم أهدافهم في العلاج و الدعايا للمستشفى, و قد تتطلب ذلک توجيه التصميمات بم يخدم أهداف المستشفى، و الجديد في ذلک , هو الخلفية المصنوعة من الصاج, و التي لم نعتد التعامل معها في التلوين, حيث اعتدنا على الحوائط التقليدية المجهزة بالطلاآت البلاستيکية أو الزيتية على الجدران أو الأخشاب کما في الحضارات القديمة. .
مشکلة البحث:
أولا: کيف يعبر الطلاب عن أهداف المستشفى بتصميمات غير مباشرة تؤکد المعنى و الهدف المطلوب.
ثانيا: کيف يتعامل الطلاب في أول تجربة لهم في التصوير الجداري مع طلبات العميل و المقاسات الطبيعية و مع خامات يندر التعامل معها, فلقد اعتدنا على استخدام الزيت و الأکريلک و البلاستيک في تنفيذ أعمال التصوير الجداري, و في هذه الحالة , کان الصاج هو الخامة الأساسية التي سيتم تطبيق التصوير الجداري عليها ، و بالألوان التي سوف يتم التعامل معها طوال مدة العمل.
ثالثا: إمکانية الدمج بين التصميمات و الأساليب المختلفة للطلاب في سور واحد, مع العلم بأن هناک عدد أربعة کليات تشارکن الحدث معا, و هن: الفنون التطبيقية بجامعة حلوان, و الفنون التطبيقية بجامعة بنها, و التربية الفنية بالمنيا, و أخيرا التربية الفنية بجامعة حلوان.
و لحل هذه المشکلة افترض البحث النقاط التالية لتحقيق الهدف من الدراسة:
فروض البحث:
1-   إمکانية التعبير بشکل قوي و واضح مع أهداف المستشفى التي ترتبط جميعها بالحالة النفسية للمرضى شديدي الحساسية بطبيعتهم الطفولية, کما تعکس أهدافهم الأخرى من تکريم و تقدير الشخصيات و الکيانات المتعاونة معهم.
2-    امکانية الدمج بين جميع الأعمال الفنية للأربعة کليات المشارکة بالمشروع على الرغم من اختلافات الموضوعات و الأساليب الفنية في المعالجة.
3-    استخدام الوان تتناسب مع طبيعة السور و تتحمل العوامل الجوية و التي تتمثل في الشمس و الرياح المحملة بالأتربة.
حدود البحث:
    سور الصاج المحيط باعمال البناء الخاصة بالملحق الجديد لمستشفى 57357, لأجازة صيف العام الدراسي 2016- 2017م, و الخاص بمادة التدريب الصيفي للفرقة الأولى بقسم الزخرفة.
منهجية البحث:
1-   دراسة حالة عن تنفيذ مشروع مادة التدريب العملي ( للفرقة الأولى بقسم الزخرفة)، من خلال النواحي الفلسفية لفکرة تحقيق متطلب التصميم، بناءا على الوضع الراهن من وجود خلفية من الصاج بمساحات و أبعاد محددة.
2-   دراسة لوضع التصميمات و اختيارها و عمل اللمسات اللونية التي تحقق المتطلبات الخاصة بالمستشفى من حيث الموضوهات التي أکدتها الدراسة في الافتراضات.
3-   الخطة التنفيذية للجدارية.
4-   النتائج و التوصيات.