تصميم الإعلان بين البلاغة البصرية والمعرفة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التصميم بقسم الإعلان وعميد کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان - کلية الفنون التطبيقية

2 أستاذ التصميم بقسم الإعلان ورئيس قسم الإعلان سابقا - جامعة حلوان - کلية الفنون التطبيقية

3 مدرس بقسم التصميم الجرافيکي، کلية العمارة والتصميم، جامعة الزيتونة، عمان، الأردن

المستخلص

تتلخص الغاية من الإعلان في جذب الانتباه ، ونقل الرسالة ، وإقناع الجمهور، وبعد أن أصبح المتلقي يتجاهل کمية الإعلانات التي يراها يوميا ًومع انتشار ظاهرة تبادل الصور والفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من ضمنها بعض الإعلانات فکان لا بد من الاعتماد بشکل أساسي على اللغة البصرية التي تقوم بتوصيل الفکرة بأسرع وقت ممکن، فکان لا بد من ابتکار وتصميم إعلان يستعمل المدخل البلاغي الجمالي لجذب الانتباه ومن ثم المدخل المعرفي الاتصالي لنقل الرسالة والاقناع وتخضع البشرية اليوم لکمية غير مسبوقة من تبادل المعلومات وتطور تکنولوجي مضطرد يلغي المکان والزمان ويقارب بين المادي والخيالي. وهذا يجعل تصميم الإعلان من أکثر الموضوعات أهمية لدى الشرکات الکبرى لتنظيم البيانات المعقدة وتنظيم حرکة مرور المعلومات. والاعتماد على اللغة البصرية والمحتوى البصري في الانتشار بين المجتمع وتفاعلهم مع المنتج.
والأبحاث العلمية في هذا الشأن تشير إلى مدى فعالية البصر في عملية تقديم المعلومات وإدراک الرسالة. لذلک لاحظنا في السنوات الأخيرة زيادة في استعمال استراتيجيات تسويقية ذات مضمون تفاعلي الکتروني وتقليدي على أساس المحتوى واللغة البصرية. فالعقل البشري يمکن له إدراک ونقل المعلومات البصرية بسرعة کبيرة وبطريقة أکثر کفاءة ومستمرة بالمقارنة مع نقل المعلومات المکتوبة أو اللفظية.
مشکلة البحث :
1-  إلى أي مدى تساهم دراسة البلاغة البصرية والمعرفة البصرية في تصميم الفکرة الإعلانية ؟
2-  کيف تساهم البلاغة البصرية في الإعلان على جذب انتباه المتلقي وإظهار مميزات المنتج  ؟
3- کيف تساهم المعرفة البصرية في الإعلان على نقل الرسالة وإقناع المتلقي ؟
أهمية البحث :
1-   تصميم إعلان واضح وبسيط وابتکار رسالة إعلانية بالاعتماد على اللغة البصرية.
2-   رسم صورة بلاغية بصرية للمنتج وزيادة جذب انتباه المتلقي للإعلان.
3-   استعمال اللغة البصرية کمصدر للأفکار الإعلانية ووسيلة للاقناع.
أهداف البحث :
1-   دراسة أهمية اللغة البصرية وقدرتها على اظهار مميزات المنتج بشکل فعال ومؤثر من خلال فکرة إعلانية مبتکرة تراعي المدخل البلاغي الجمالي والمدخل المعرفي الاتصالي عند التصميم وتشفير المعنى.
فروض البحث :
1-   قد تساهم البلاغة البصرية والمعرفة البصرية في الإعلان على جذب انتباه المتلقي وإظهار مميزات المنتج.
2-   قد تساهم البلاغة البصرية التي يستخدمها المصمم والمعرفة البصرية للمتلقي في ابتکار فکرة إعلانية ناجحة.
3-   قد تساهم البلاغة البصرية والمعرفة البصرية في الإعلان على نقل الرسالة وإقناع المتلقي.
منهج البحث :
سيتخذ الباحث المنهج الوصفي والتحليل، من خلال الاطار النظري وتحليل بعض النماذج للتأکد من فروض البحث.