وضع منهجية للتجميع الهيکلي للمکونات سابقة التجهيز في منتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الأثاثات والإنشاءات المعدنية والحديدية - کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان – مصر

المستخلص

التصميم للتجميع هي العمليات التي يتم من خلالها تصميم المنتج ليتم تجميعه بسهولة. حيث يتم تبسيط التصميم من خلال تقليل عدد عمليات الوصل والتنصيب المطلوبة للتجميع. کما أن تقنيات التصميم للتجميع يتم دمجها ضمن منهجية الهندسة العکسية وإعادة التصميم وتطبيقها، مما يؤدي إلى خفض عدد أجزاء المنتج النهائي مع الحفاظ على احتياجات المستخدم والوظائف المرتبطة، والبنية الجديدة تؤثر على هيکل المنتج المخصص للتجميع، ويجب أن تتوفر في الوصلات الهيکلية خصائص سهولة الفک والترکيب التي تتکون من الحد الأدنى من الأجزاء، وتلبية کل من المتطلبات الإنشائية والوظيفية والجمالية من أجل تحسين منتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني.
إن منهجية الهندسة العکسية وإعادة التصميم التي يقدمها البحث تهدف في المقام الأول إلى تقليل عدد مکونات المنتج بإتباع إجراءات وأساليب تحليل ترکيبة المکونات، وإزالة أو دمج واحد أو أکثر منها إن أمکن، مع تحديد النهج المنطقي للکشف عن المزيد من إزالة أو دمج عنصر أو مکون وتأثيرها على فرص التجميع. وتسمح هذه المنهجية بتقييم قابلية التصميمات کمياً مما يتيح تسريع عملية إعادة الابتکار وبالتالي تطوير منتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني. کما يقدم البحث أيضاً طريقة لتقييم الوصلات الهيکلية للمکونات سابقة التجهيز لاستخدامها في اختيار منهجي وشامل لافتراضات التصميم مما يعزز من السلامة الهيکلية لمنتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني.
تتلخص مشکلة البحث في ما هو أثر تطبيق منهجية لتجميع المکونات سابقة التجهيز على إعادة هيکلة المنتج، وما هي أساليب تقييم الوصلات الهيکلية، کأحد مسارات تطوير منتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني. وبالتالي هدف البحث هو وضع منهجية قابلة للتطبيق لتجميع هياکل منتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني عن طريق دمج تقنيات الهندسة العکسية وإعادة التصميم، مع وضع معايير لتقييم الوصلات الهيکلية للمکونات سابقة التجهيز لاستخدامها في تطوير الإنشاء الجديد وتحسين کفاءة منتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني. وللوصول لهذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع المعلومات وتصنيفها وتنظيمها، للوصول إلى استنتاجات تساعد في تطوير النظام الهيکلي للمکونات سابقة التجهيز.
ومن أهم الاستنتاجات أن المنهجية المقترحة تدعم المصمم على المستوى النظري، التجريبي، والتطبيقي. کما أن معايير تقييم الوصلات الهيکلية للمکونات سابقة التجهيز تقدم تصنيفاً موضوعياً يعمل على وضع حلولاً إنشائية، ووظيفية، وجمالية مما يعزز السلامة الهيکلية لمنتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني، مع ضرورة وجود خطة لجمع وتنظيم المعرفة بين الشرکات والصناعات المختلفة، من أجل الترويج المنهجي والتنظيمي لتطور التکنولوجيا، وذلک لمزيد من التنوع في تصميمات منتجات ونظم التأثيث والإنشاء المعدني.

الكلمات الرئيسية