دراسة آثاريه فنية لمجموعة مقاصير نحاسية بوسط الدلتا (غير منشورة وغير مسجلة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الآثار الإسلامية المساعد -کلية الآداب – جامعة بورسعيد

المستخلص

       يعتبر إفراد دراسة فنية متخصصة لمجموعة نادرة من المقاصير النحاسية بمنطقة وسط الدلتا يتم دراستها ونشرها لأول مرة من الأهمية بمکان، نظراً لقلة أعداد هذا النوع من المقاصير حول التراکيب فوق قبور الأولياء، بل وندرتها إذا ما قورنت بالمقاصير الخشبية، وربما يرجع ذلک إلى ندرة المادة الخام وکلفتها الاقتصادية علاوة على ما تتطلبه طرق الصناعة وأساليب تنفيذ العناصر الزخرفية من دقة ومهارات خاصة، وربما يفسر ذلک قلة أعداد هذه المقاصير وندرة ما وصلنا من توقيعات وأسماء الصناع.
       وترجع أهمية هذه المجموعة من المقاصير النحاسية فضلاً عن دقة صناعتها وثراء زخارفها وأساليب صناعتها، أنها تضم کتابات على قدر کبير من الأهمية التاريخية والفنية، تنوعت ما بين کتابات قرآنية وجنزية وعبارات دعائية وأشعار ونصوص تأسيسية شملت أسماء منشئين ومراکز صناعية وتوقيعات صناع وتسجيل لتاريخ صناعتها بطرق مختلفة منها طريقة حساب الجمل والتقويم الهجرى والتقويم الميلادى بالحروف العربية وبالأرقام الحسابية.
       وهذه المجموعة من التحف المعدنية إنما ترجع إلى فترة زمنية واحدة تقريباً (الثلث الأول من القرن الرابع عشر الهجرى/ العشرين الميلادى)، وتنحصر بمنطقة جغرافية واحدة هى منطقة وسط الدلتا، حتى يتسنى لنا من خلال الدراسة الوقوف على تطور واحداً من أهم الفنون التطبيقية فى مجال صناعة التحف المعدنية فى فترة زمنية محددة ومکان محدد، بغية إلقاء الضوء على حرکة الفنون وتطورها فى أقاليم مصر وبخاصة منطقة وسط الدلتا.
       وهذه المقاصير على الترتيب التاريخى، مقصورة سيدى عبدالعزيز الدرينى بقرية درين مرکز نبروه بمحافظة الدقهلية (1320هـ/ 1902م)، ومقصورة سيدى سالم البيلى أبو غنام ببيلا بمحافظة کفر الشيخ (1323هـ/ 1905م)، ومقصورة سيدى عبدالله بن الحارث بقرية صفط تراب مرکز المحلة الکبرى بمحافظة الغربية (1329هـ/1911م)، ومقصورة سيدى محمد عبدالرحيم بطنطا بمحافظة الغربية (1339هـ/ 1920م)، ومقصورة سيدى إبراهيم الخواص بسمنود بمحافظة الغربية (أوائل ق14هـ/ 20م)، وجميعها غير مسجلة فى عداد الآثار الإسلامية.
       وقد اتبع البحث المنهج الوصفى الاستقرائى من خلال الدراسة الميدانية، تناولت الشکل العام للمقصورة وتصميمها وطريقة صناعتها وعناصرها الزخرفية وأساليب تنفيذها، واتبع المنهج التحليلى المقارن من خلال المصادر والمراجع، وقد أوصى البحث بضرورة تسجيل هذه المقاصير في عداد الآثار الإسلامية لحمايتها والحفاظ عليها.

الكلمات الرئيسية