الدلالة الرمزية فى التصميم ودورها فى تأصيل الهوية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بکلية الفنون التطبيقية قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز

2 مدرس بکلية الفنون التطبيقية قسم الأثاثات والإنشاءات المعدنية

المستخلص

تعدت المفاهيم التصميمية الحديثة إطار تحقيق احتياجات المستخدم الفسيولوجية إلى البحث فى تحقيق احتياجاته النفسية (المعنوية) من خلال بناءات شکلية تحمل معانى (دلالات رمزية) تخاطب خبرات المستخدم الثقافية. وتمثل الدلالة الرمزية للمنتج الصناعي أحد العوامل المهمة والأساسية في عمليات تقبل المستخدم النهائى للمنتج، ويعتمد ذلک بشکل مباشر على خبراته وموروثه الثقافى والاجتماعى والبيئى. وتتميز الدلالة الرمزية بکونها تحمل تأثيرات متعددة في المتلقي  سواء من الناحية الجمالية أو الوظيفية أو التفاعلية.
مشکلة البحث: تکمن مشکلة البحث فى استغراق الکثير من المستخدمين فى الاتجاه العالمى الذى سعى إلى تجريد المنتجات من قوميتها وإضفاء طابع الحداثة والعولمة عليها، مما أدى إلى اتجاه المستخدم لاقتناء منتجات تعمل على طمس الهوية وتسطيح الذوق الجمالي. هنا تظهر الحاجة إلى التمسک بالهوية والموروثات الثقافية المصرية.
کما تتضح الحاجة لوجود سوق مواز يفرض منتجاته التى تحمل بين طياتها دلالات رمزية تساعد على نشر وترسيخ الثقافة المصرية والسعي وراء الارتقاء بالذوق الجمالي للمستخدم.
هدف البحث:يهدف البحث إلى استنباط دور الدلالات الرمزية للمنتج والعلاقات فيما بينها فى تأصيل الهوية المصرية والارتقاء بالذوق الجمالي للمستخدم.
فرض البحث: إذ يفترض الباحث أنه بتحليل علاقات الدلالات الرمزية المرتبطة بالهوية المصرية والتأکيد عليها فإنه يمکن ابتکار تصميمات جدارية تؤصل للهوية الثقافية المصرية وترتقي بالذوق الجمالي للمستخدم.
منهجية البحث:يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى.

الكلمات الرئيسية