دور الفن في تعديل السلوک عند الاطفال من خلال الرسوم التوضحية التفاعلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التصميمات المطبوعة کلية الفنون الجميلة – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يعد الاطفال من اهم فئات المجتمع علي وجه خاص فهم نواة تکوينه ولذلک يحب الاهتمام بالنمو التربوي والسلوکي الي جانب النمو العقلي والنفسي والحسي.
وأثناء عملية النمو يحدث دائما اخطاء سلوکية وتربوية للطفل في تعاملاته داخل او خارج الاسرة أو داخل المؤسسات المختلفة في المجتمع.
فعلاقة الاطفال بتلک المؤسسات علاقة تشکل حياتهم لذلک يجب ان تکون صحيحة وقائمة علي مبادئ توجيهية سليمة وتقدم لهم بشکل متطور.
ولتعديل سلوکيات الاطفال لابد لنا من تحديد السلوکيات الغير مرغوب فيها اولا والتي تکون مختلفة عن ما هو متوقع من الطفل في المرحلة العمرية التي يمر بها وتحتاج الي تعديل ، وإذا تعددت السلوکيات الغير مرغوبة عنده لابد لنا من تحديد أولويات البدء في هذا التعديل والترکيز علي البدء بتعديل سلوک دون الاخر وذلک من خلال التفريق بين شخصية الطفل وبين ما ارتکبه من سلوکيات خاطئة حتي لا يؤدي الي نتائج عکسية فالغرض من تعديل السلوک الوصول بالطفل الي افضل نتيجة تتناسب مع عمره وبالتالي نصل به الي مرحلة الثبات والاستمرارية عند تعديل السلوک ثم الي مرحلة تصحيح أخطائه بنفسه من خلال التعزيز الإيجابي للسلوک الصحيح.
ويتم تعديل السلوک بطرق مباشرة من خلال التحدث مع الطفل حول سلوکه الخاطئ ولفت نظره في کل مرة يکرر فيها هذا الخطأ مع التأکد من فهمه لذلک الإرشادات، کما يمکن تعديل سلوکه بطرق غير مباشرة بحيث يصل لفت نظره بشکل غير مباشر دون ان يشعر اننا ندرک خطأه وذلک مما يؤدي الي استجابة بطريقة فعالة وأسرع من الطرق المباشرة .
ومن هنا تأتي دور الرسوم التفاعلية بشکل قوي وهاما في جذب انتباه الاطفال وتوجيههم للسلوک الصحيح بشکل سلس وبسيط .
ويتناول البحث دور الرسوم التوضحية التفاعلية في عملية تعديل السلوک الخاطئ للطفل وبالتالي تحسين عملية الاتصاله بالمؤسسات المختلفة .
مشکلة البحث : هل الرسوم التوضيحية التفاعلية قادرة وبشکل غير مباشر لتعديل سلوک الاطفال بشکل فعال مقارنة بالطرق  المباشرة والتقليدية؟
هدف البحث : التعرف علي أساليب غير تقليدية وغير مباشرة لتعديل السلوک عند الاطفال .
حدودالبحث : حدود زمانية في القرن الواحد والعشرين ، وحدود مکانية من خلال دراسة تجريبية للاطفال داخل جمهورية مصر العربية .
اهمية البحث : افتقار الابحاث الخاصة لتعديل السلوک بالأساليب الغير تقليدية والغير مباشرة والمتمثلة في الرسوم التوضيحية التفاعلية .
ويسعي الباحث من خلال منهج تجريبي وصفي الي الوصول لطريقة غير مباشرة من خلال الرسوم التوضيحية التفاعلية لتعديل سلوک الاطفال .
المحور الرابع :
اثر التکنولوجيا الرقمية علي الفنون البصرية ( استراتيجيات التعليم والتعلم في الفنون ).

الكلمات الرئيسية