توليد الأفکار فى استوديو التشکيل وأسس تصميم العمارة الداخلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العمارة و التصميم البيئى – کلية الهندسة - الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا و النقل البحرى

المستخلص

يتعامل طلاب الهندسة المعمارية باستمرار مع مشاکل التصميم غير المحددة والمعقدة ، يبحث الطلاب دائمًا عن مناهج منظمة للتوصل إلى استکشاف و توليد أفکار جديدة تساعدهم في حل تحدياتهم ، وخاصة مشاکل تصميم العمارة الداخلية و تمثلت مشکلة البحث فى إعتماد النظم التعليمية التصميمية على أساليب التدريس التقليدية التى تعيق الابداع و تحرم الطلاب من استکشاف أفکار و أساليب مختلفة فى حل مشکلات التصميم و توليد الافکار، و استوديو التصميم له دور فعال فى التفکير التصميمى حيث يساعد الطلاب على فهم مفاهيم و اساليب التصميم ، مع دعم اکتشافهم حلول التصميم المبتکرة و إعطائهم رؤية جديدة للحيز الداخلى ، لذلک هناک طلب قوي على دورات التشکيل و اسس تصميم العمارة الداخلية التي تزود الطلاب بأدوات للتطوير کمفکرين مبدعين ، تعتبر استکشاف تصورات الطلاب أدوات فعالة لمساعدة الطلاب على تقنيات توليد الأفکار وتحسين مهارات التفکير الإبداعية و مقاومة الاغلاق المبکر و تعزيز المرونة فى التفکير التصميمى . الهدف من هذه الدراسة هو دمج توليد الافکار Thinkertoys و التفکير التصميمى التماثلى فى دورة التشکيل و أسس التصميم ، وهي تقنيات عملية وتطبيقية ، کأدوات تفکير فعالة لتوليد الافکار التي غالبًا ما تکون مطلوبة لحل مشاکل تصميم العمارة الداخلية بشکل خلاق. اعتمدت الدراسة على نهج نوعي تفسيري يجمع بين طرق جمع البيانات المختلفة وتحليلها. تمت ورشة العمل على عدد 60 طالبًا المشارکين بالدورة . تم تحليل البيانات التى أثبتت تأثير التقنيات المقترحة على مهارات التفکير لدى الطلاب وقدرتهم على حل مشاکل التصميم المعقدة. کشف تحليل موضوعي عن خمسة موضوعات شاملة مهمة: الطبيعة المتشککة ، والاستعداد للمبادرة ، والموقف المرن ، والسلوک التوليدي ، والنقد الذاتي کعوامل مساعدة للطالب فى حل مشاکل التصميم و توليد الافکار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية