دور علم الفلک فى التصوير الإسلامى للنجوم و رموزها الفنية "دراسة لإثراء مجال التصميم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على درجة دکتوراه الفلسفة فى التربية الفنية تخصص تصميم. باحثة وفنانة تشکيلية و کاتبة و مستشار تحکيم دولى.

المستخلص

في تاريخ الفلک، يشير علم الفلک الإسلامي  إلى الإسهامات الفلکية التي تمت في العالم الإسلامي وخصوصا في العصر الإسلامي الذهبي القرون 8-15 والتي کتبت غالبا باللغة العربية. وقعت أغلب هذه الإسهامات في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والأندلس وشمال أفريقيا وبعض الأحيان في الشرق الأقصى والهند . نشأ علم الفلک مثله مثل العلوم الإسلامية الأخرى عن طريق استيعاب المواد الأجنبية ودمج العناصر المتباينة لتلک المواد لإيجاد علم يتلائم وخصائص الإسلام. تمثلت هذه المواد الأجنبية في أعمال الساسانيين والهيلينيين والهنود التي ترجمت وجمعت معا ؛ وفي المقابل کان لعلم الفلک الإسلامي تأثير واضح في نظيره البيزانطي والهندي والأوروبي والصيني  .
حيث لعب الفن الإسلامي دورا مهما في تقدم علوم الفلک عبر إنتاج المخطوطات التي زودت دائما بالرسوم والأشکال التوضيحية وبقيام الفنانين المسلمين بعمل وزخرفة المنتجات التطبيقية التي تعتمد على المعارف الفلکية .
ويتعرض هذا البحث إلى دراسة المناظر التصويرية التى رسمها الفنان على المخطوطات وترجمة صور النجوم والکواکب فى علم الفلک و وصفها و تحليلها من الناحية الفنية والتصميمية لما إشتملت عليه تلک المخطوطات من رسوم آدمية وحيوانية وکائنات خرافية بالإضافة إلى الزخارف الهندسية والنباتية ،حيث ربط الفنان المسلم کل تلک الأشياء بالنظر الى السماء ومافيها من نجوم ولاحظ العلاقة الوثيقة بين الأرض والسماء وبدأ فى ترجمة ذلک من خلال تلک التصاوير.
ويهدف هذا البحث إلى توضيح السمات التى تميز هذه الرسوم بإعتبارها رسمت على وثيقة فلکية حيث کان الفنان يراعى الغرض الأصلى من رسمها وهو رصد أجرام السماء ومکوناتها، مما أطلق يد الفنان إلى حد کبير فى إظهار قدراته کما يظهر فى تلک التصاوير.
ومما سبق جاء اهتمام الباحثة بدراسة البحث الحالى و الإفادة منه فى تحليل وتوضيح السمات الفنية للرسوم التصويرية للنجوم والبعد الفلسفى لدور علم الفلک فى التصوير الإسلامى وهو ما اتجهت اليه مشکلة البحث الحالى :
مشکلة البحث: تتمرکز فى محاولة الإستفادة من دور علم الفلک فى التصوير الإسلامى للنجوم ورموزها وسماتها الفنية لإثراء مجال التصميم.
أهمية البحث:
معرفة علاقة علم الفلک بالمخطوطات الاسلامية و أهم المخطوطات التى عنيت بالتصوير الإسلامى للنجوم والأبراج.
أهداف البحث:
1-   يهدف هذا البحث إلى دراسة المناظر التصويرية للنجوم والأبراج التى رسمها الفنان المسلم على المخطوطات.
2-   تحديد السمات الفنية والعوامل التصميمية التى تساهم فى إثراء مجال التصميم من خلال الشکل واللون.
3-   إکتشاف أبعاد جديدة لدور علم الفلک فى التصوير الإسلامى للنجوم ورموزها الفنية والإستفادة منها فى مجال التصميم.
منهجية البحث:
يتبع البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلى الذى يتم من خلال دراسة وتحليل السمات الفنية للمخطوطات فى التصوير الإسلامى لم اشتملت عليه من رسوم آدمية وحيوانية وکائنات خرافية بالإضافة إلى الزخارف الهندسية والنباتية والمناظر الطبيعية.
وأتت نتائج البحث کالآتى:
تتعدد الصياغات التصميمية فى الرموز الفنية فى التصوير الإسلامى حيث إقترن کل برج من البروج الإثنى عشر بأحد الکواکب السيارة ، وتلک العلاقة الإيجابية فى دراسة أبعاد وجماليات وسمات التصوير الإسلامى من خلال الصور والأشکال المختلفة التى ظهرت فى بعض المخطوطات.

الكلمات الرئيسية