دور تقنيات التغليف الذکي والحديث في رفع کفاءة العبوة الدوائية بالسوق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ النظم الرقمية –قسم الطباعة والنشر والتغليف

2 أستاذ مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغليف

المستخلص

تعد أنظمة التغليف المتقدم ضمن منظومة التعبئة والتغليف بمثابة ابتکارات حديثة في مجال التغليف والتي تضمن سلامة وجودة المنتج الدوائي والملائمة والاتصال للمستهلک، ويتعاظم هذا الدور من خلال زيادة تطور تقنيات التغليف والخامات المستخدمة. فمن خلال تقنيات التغليف الحديثة يستطيع المريض التعرف على نوع الدواء والشرکة المنتجة وتاريخ الصلاحية الذي يضمن فيه المصنع الفعالية الکاملة والسلامة للدواء.
من المتوقع ان الابتکارات في اتصالات التعبئة والتغليف سيعززها بقوة التقدم في التقنيات الحديثة مثل تکنولوجيا النانو، وعلم الأحياء الحيوية کهربائياً وغيرها من تقنيات العرض والالکترونيات المطبوعة. کما أن تقنيات التعبئة والتغليف الحديثة ستمکن من وجود عبوات قادرة على الاستشعار، والتحدث، والعرض، وبالتالي تحذير المستهلک، على سبيل المثال، کما انه بتوفير تقنيات التغليف الذکي والفعال لن يکون هناک حاجه لکبار السن للنضال لفتح الأدوية او نسيان موعد الدواء. وسوف تستفيد کل الفئات العمرية من هذا التقدم في تقنيات التغليف الفعال والذکي في المستقبل.
التغليف الفعال أو النشط هو هذا النوع من التغليف الذي يستخدم في التغليف ليعطي وظيفة إضافية، کما يعطي حاجز حماية أو وقاية ضد المؤثرات الخارجية، وهو ظاهرة (يمکنه التحکم أو التفاعل أو التأثير) تحدث داخل التغليف. (2)
التغليف الذکي هو تغليف يمتلک قدرة کامنة لتجميع المعلومات عن بيئة تشغيله أو صلاحيته لترسم استنتاجات ذکية عنه، کما يعدل من خواصه بشکل مؤثر وفقا لهذه الاستنتاجات. (1)
وقد تم عمل استبيان من خلال تساؤلات متعددة لمعرفة الوضع بالسوق المصري الدوائي والاتجاهات المستقبلية في ضوء تکنولوجيا التغليف المتقدم وأشارت النتائج إلى غياب دور تامين المنتج الدوائي وعدم الاهتمام بإضافة تقنيات حديثة لرفع کفاءة المنتج الدوائي.

الكلمات الرئيسية