منهجية دراسات طرز زخرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الزخرفة بکلية الفنون التطبيقية

المستخلص

مقدمة: إن تاريخ البشرية المکتوب کبير و يمتد لعصور بعيدة, و قد وصلتنا غالبية أخبار السابقين عن طريق فنونهم المختلفة, لذلک فإن دراسة الفن يجب أن تکون سهلة و ترتبط بالفکر المنطقي عن طريق الأسلوب التحليلي لأنواع الفنون التي اشتملت عليها حضارات السابقين , و ما يعنينا هنا هو, الطرز الزخرفية و التصوير الجداري في الفنون التاريخية المختلفة, و دور الطالب في الوصول إلى المعلومة داخل المحاضرة عن طريق الأسلوب التحليلي. 
مشکلة البحث: السرد التقليدي للمعلومات التاريخية الخاصة بالفنون و الزخرفة يجعل الطالب يميل للحفظ بدلا من الفهم و الإدراک, کما يجعل المعلومات عرضة للنسيان سريعا.
هدف البحث: أولا: أن يقوم الطالب بعمل تحليل و نقد فني للمعلومات الموجودة من خلال صور معروضة, حتى تکون المعلومة أکثر ثباتا و إدراکا. ثانيا: دعم و تحفيز العمل الإبداعي لدى الطلاب, کهدف أساسي في تعليم الفنون . ثالثا: بناء القدرة على التفکير النقدي لدى الطلاب.
فروض البحث: يفترض البحث أن دراسة الأعمال الفنية عن طريق النقد و التحليل بدلا من السرد التقليدي للمعلومات يجعل المعلومة أکثر سهولة و تصل بسرعة و تکون مدرکة و أکثر ثباتا.
حدود البحث: يتناول البحث جزءا من فنون ما قبل التاريخ , کنموذج محاضرة من محاضرات مادة دراسات طرز زخرفية, التي يتم تدريسها داخل قسم الزخرفة.
مصطلحات البحث:
دراسات طرز زخرفية" styels of  decorative studies": اسم مادة في لائحة قسم الزخرفة , کلية الفنون التطبيقية, تختص بدراسة الاساليب الزخرفية بأنواعها من  خلال التاريخ و العمارة و التصوير الجداري و الزخارف و النحت في کل الفنون على مدار التاريخ, و مميزات کل طراز و تأثيره على ما جاء بعده.
العصف الذهني" Brainstorming ": "يقصد به توليد وإنتاج أفکار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشکلة معينة، وتکون هذه الأفکار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفکير في کل الاتجاهات لتوليد آکبر قدر من الأفکار حول المشکلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور کل الآراء والأفکار