التجريد والتجديد بين الآصالة والمعاصرة في التصميمات المعمارية في الدول الغربية والدول العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها

المستخلص

 يستخدم أسلوب التجريد في التصميم المعماري والداخلي في التجرد من قيمته الشکلية ويراعي الجانب الوظيفي والمادي ، والتراث المعماري هو القيمة الحضارية التي تؤثر بصورة أو بآخري علي الأجيال المتعاقبة فهو تجسيد لقيم ثقافية وحضارية تعکس بنية اجتماعية واقتصادية وسياسية معينة تساهم في رقي الحضارة الإنسانية ، ومفهوم التراث المعماري هو جوهر الفکر المعماري في المجتمعات والتي تعبر عن الوحدة الثقافية ، توجد أساسيات استمد منها الفن الإسلامي قوامه وشکله والذي تواءم فيه الشکل والمضمون والفلسفة ، ولأسباب جوهرية کان لابد من اختلاف وجهات النظر الغربية و العربية حول مفهوم فلسفة التجريد في العمارة المعاصرة.وجهة نظر البعض من المعماريين تتمثل في أن العمارة العربية الحديثة لا شخصية  لها عمارة غريبة عن ثقافتنا وهويتنا ويختلف مفهوم التجريد في العمارة والتصميم الداخلي والأثاث في الأسلوب والفلسفة من الغرب إلى الشرق تبعا لأختلاف الفکر الثقافي والاجتماعي والبيئي والديني ، هذا ما يحاول البحث الوصول له.
مشکلة البحث: تظهر الإشکالية البحثية في اختلاف الرؤى بين مفهوم التجريد في التصميم المعماري و الداخلي بين الدول العربية والغربية وکيفية الاستفادة من فلسفة التجريد في التراث المعماري الإسلامي في التصميمات المعاصرة ، ذلک في محاولة لخلق الإحساس بالانتماء الذي يوصر الروابط العاطفية بين المجتمع والبيئة من حوله .
هدف البحث:  تهدف الدراسة البحثية إلي تفعيل مفهوم التواصل بين الاصالة والمعاصرة من خلال عرض مجموعة من النماذج التصميمات المعمارية المعاصرة  المستخدمة لاسلوب التجريد في تصميماتها في الدول العربية وغيرها في دول الغرب والتي توضح مدي التباين في مفهوم وفلسفة التجريد في الإطار التصميمي لکل من مفردات العمارة  في التجريد للشکل والعناصر المعمارية ، کما يعرض ويحلل بعض النتاجات لتصميمات معمارية التي تمثل فلسفة التجريد من خلال مقارنة بين مفهوم التجريد في الشرق والغرب. کما تهدف إلى ترجمة الواقع للفکر الثقافي للدول العربية، والوصول الى الفهم الواعي لفلسفة وفکر الفن الإسلامي وما يحتويه من قيم جمالية وروحية للوصول إلى جوهر الأشياء.
أهمبة البحث : تهتم  الدراسة بفلسفة التجريد في العمارة العربية الإسلامية، والاستلهام من الوحدات الزخرفية الهندسية الإسلامية والتي تمثل سمة للعمارة الإسلامية وتشکل المحيط الثقافي لنا کأروع مراحل الإنتاج المعماري الإنساني . وتهدف هذه الدراسة إلى إيجاد أسلوب معماري معاصر نابع من فلسفة  مرنة للتصميم المستلهم من العمارة الإسلامية . ومن هنا کان لابد من البحث عن فلسفة اسلوب التجريد للفنون الإسلامية والقيم من خلال منهج التبسيط والتجديد من خلال مفهوم فلسفة التجريد – واستخدام الفکر الغربي للتجريد في التصميمات المعمارية – استخدام التجريد في تصميمات في العمارة في الدول العربية .

الكلمات الرئيسية