إستحداث إيقاعات لونية للشبکيات الهندسية الإسلامية بإستخدام إيقاع التحول اللوني لبعض عناصر الطبيعة( تجربة طلابية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه النوعيه جامعه المنصوره

المستخلص

يقوم البحث الحالي بإستحداث الشبکيات الهندسية الإسلامية من خلال طرحها برؤي لونية جديدة تستثمر الإيقاع اللوني المستمد من تحول اللون في بعض عناصرالطبيعة حيث أن کثير من الأبحاث المعنية بدراسة الفن الإسلامي تناولت الزخارف الهندسية الاسلامية من ناحية خطية وشکلية فقط ودراسة بنائها الترکيبي والزخرفي کدراسة أنماط تکرارات المساحات الهندسية وترکيب الشبکيات الهندسية من الأطباق النجمية المختلفة وأنواع الأشرطة والأفاريز الهندسية المستخدمة في العصور الإسلامية المختلفة بينما لم تتناول تلک الدراسات الزخارف الهندسية الاسلامية من حيث أنماط الإيقاع اللوني المميز لها حيث يعرض البحث الحالي السمات اللونية المميزة للشبکيات الهندسية الإسلامية وتتلخص في (استخدام الايقاع اللوني الرتيب والغير رتيب – الإعتماد علي التضاد اللوني – إستخدام الدرجات اللونية الغير مخلوطة – التبادل اللوني بين الشکل والأرضية – التوازن المحوري في توزيع الألوان – أظهار اللون الزخارف بشکل ثنائي البعد فلم يحتوي علي الدرجات الظلية – حمل اللون مدلولا عقائديا ), لذا قام البحث الحالي بتقديم الشبکية الإسلامية بصورة جديدة مختلفة عن ماهو مقدم في الفنون الإسلامية وذلک من خلال إستحداث الإيقاع اللوني للشبکيات الهندسية الإسلامية من خلال تطبيق فکر التحول اللوني المأخوذ من عناصر الطبيعة وذلک من خلال تجربة طلابية ( طلاب الفرقة الرابعة – قسم التربية الفنية بالمنصورة – کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة ) للعام الجامعي 2021-2022م حيث يهدف منهج التصميم إلي دراسة الفنون الإسلامية بطريقة معاصرة , وتدعم تلک التجربة الطلاب في ( تأمل إيقاع تحول اللون في عناصر الطبيعة – دراسة التوافقات اللونية – التدريب علي خلط الدرجات اللونية وتحول اللون من کنه لآخر مضاهاة لعناصر الطبيعة - دراسة الشبکيات الهندسية الإسلامية برؤي لونية جديدة- دراسة سمات الإيقاع اللوني المميزللشبکيات الهندسية الإسلامية وکيف يمکن استحداثة من خلال إيقاع التحول اللوني لبعض عناصر من الطبيعة ) وتوصلت نتائج البحث إلي تحقيق فرض البحث وأمکن إستحداث إيقاعات لونية للشبکيات الهندسية الإسلامية بإستخدام إيقاع التحول اللوني لبعض عناصر الطبيعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية