أهمية الوسائط المختلطة في الرسوم الإيضاحية تجربة الباحثة في تدريس تقنية الوسائط المختلطة من خلال مقرر وسائط تنفيذ ١

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة - جامعة الإسکندرية

المستخلص

فن التوضيح المعاصر illustration من أکثر أشکال الإتصال المرئي تنوعًا، حيث تزايدت وسائطه لتشمل: الرسم والتصوير الرقمي والفوتوغرافي والحرف والاشغال اليدوية وغيرها. وساهمت الرسوم الإيضاحية في حفظ التراث ونشر العلم والمعرفة، مما ساعد في تنمية وتطوير القدرات البشرية والحياة الاجتماعية.
وعلي الجانب الآخر، تتنوع وسائط تنفيذ وتلوين الرسوم الإيضاحية بين شفافة، ومعتمة، وتختلف أشکال تعبئتها بين جافة، ولينة، وسائلة، ومساحيق.. وعلي الرغم من الإمکانات الجمالية والتعبيرية لکل وسيط على حده، فقد انتشرت تقنية الوسائط المختلطة بشکل متزايد في وقتنا الحالي، لقدرتها على التعبير بأسلوب أکثر حرية وجاذبية. ويجمع مصطلح وسائط مختلطة بين أکثر من وسيط، کالدمج بين خامات وتقنيات مختلفة، ويسمح بمساحة أوسع أثناء العمل.
ويتناول المحور الأول في البحث أهمية الرسوم الإيضاحية في تنمية وتطوير القدرات البشرية والحياة الاجتماعية، ولذلک جاء الاهتمام بوسائط تنفيذها کمحور ثانٍ، بينما يعرض المحور الثالث أهمية الوسائط المختلطة في إبداع رسوم إيضاحية ذات شخصية مميزة، مع عرض نماذج من خلال تدريس الباحثة لهذه التقنية للطلبة في مقرر وسائط تنفيذ.
ترجع مشکلة البحث إلى ندرة الرسوم الإيضاحية في وسائط النشر العربية، وإن وجدت فهي قليلة وسطحية، أو ذات رؤية قديمة ومتکررة. وکذلک ندرة البحوث في مجال فن التوضيح بالرسوم والصور، لحداثة نشأته کتصنيف وعلم يُدرّس في الکليات والمعاهد الفنية، وعدم وجود التعريفات المحددة الخاصة به في المراجع العلمية حتى کتابة هذا البحث.
تکمن أهمية البحث في أهمية وجود الرسوم الإيضاحية في وسائط النشر المتزايدة. وعلى الجانب الآخر، تساعد وسائط التنفيذ وتقنية دمجها، في تسهيل مهمة الرسام وتنمية مهاراته وتطوير رسوماته وتوفير أسلوبًا ورؤية غير تقليدية، يمکن أن تسهم في سد احتياجات النشر الإعلامي، ورفع مستوى الوطن العربي في هذا المجال.
هدف البحث هو تحسين وتفعيل دور الرسوم في وسائط النشر العربية مطبوعة ام رقمية، من خلال تسليط الضوء على أهمية وسائط التنفيذ عامة وتقنية الوسائط المختلطة خاصة، والتي يمکنها توفير مجالًا إبداعيًا واسعًا ومميزًا.
الکلمات المفتاحية: الرسوم الإيضاحية - وسائط التنفيذ والتعبير - الوسائط المختلطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية