خلط الخيط فى مرحلة الزوى وتأثيرها على الخواص الدينامومترية والجمالية للخيوط المزوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقيه

2 المرکز القومى للبحوث بالدقى

3 استاذ بقسم الغزل والنسيج والتريکو - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

من المعروف أن عمليه خلط الشعيرات لانتاج خيط مخلوط بنسب معينه تجري في مرحله السحب کشريط واحياننا في مرحله التفتيح کشعيرات ولکن في مرحله التفتيح غير دقيقه اما خلط خيط قطن مع شعيرات مستمره کخيوط الالياف الصناعية (الياف البوليستر ) وحساب النسب بدقه فلم يرد من قبل, لذلک فان هذه الدراسه تبحث في امکانيه انتاج خيوط مزويه للحصول منها علي خيوط زخرفيه نحصل منها علي تأثيرات جماليه متنوعه من الخيط المزوي علي ان يکون من خيوط قطنيه مع شعيرات خيوط البولستر المستمره ودراسه الخواص الميکانيکيه لها.
عمليا في هذه الدراسه تم استخدام: ماکينات موراتا نمره 23 ذات السرعات الفائقه للتطبيق و ماکينات الزوي الحلقي تويودا (RYG 812) للزوي وماکينات موراتا للتدوير علي کون. الاجهزه المعمليه التي استخدمت في هذه الدراسه فکانت جهاز شد الخيوط المفرده. الخامات المستخدمه کانت خيط قطن من نمره 30/1 وخيوط بولسترشعيرات مستمره ولها النمر الاتيه 75 و 150 و400 دنير.
في هذا العمل البحثي توصلنا الي مجموعه من معادلات التوقع العمليه لحساب الاتي: النمره المعادله للخيط المزوي في حاله خلط خيوط قطنيه مع خيوط من الياف بوليسترمستمره و حساب نسبه الخلط و تاثيرمعامل البرم ونمره الخيط علي الجهد وکذلک تاثيرهما علي الاجهاد و تاثير نسبه الخلط علي الجهد وکذلک علي الاجهاد وهذا کداله في نمره الخيط. من هذه المعادلات توصلنا الي الاتي: الاجهاد لهذه النوعيه من الخيوط يزيد مع نقص معامل البرم. الاجهاد للخيوط المزويه المخلوطه ينقص مع زياده معامل البرم وزياده نسبه القطن حتي نقطه حرجه او نقطه انقلاب وهي 65 % قطن و 35% بوليستر (Co/fy 65/35) بعد هذه النقطه يزيد مع زياده نسبه القطن والعکس في حاله زياده نسبه البولستر. من

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية