منهجية تصميميه لتحفيز السلوك المستدام لمستهلك أقمشة الملابس المطبوعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية فنون تطبيقية جامعة حلوان قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز

2 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز

3 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان قسم التصميم الداخلي والأثاث

المستخلص

ملخص البحث

نظرًا لأن البشر هم مبتكرون ومستخدمون للقطع الأثرية والعمليات، ومقيدون بموارد محدودة، فإن اتباع نهج مستدام مع العنصر البشري في مركز التصميم لهو أمر حيوي اليوم. تعد إدارة وفهم القضايا الفنية والتحليلية المتعلقة بالعنصر البشري تمثل تحديًا أساسيًا للممارسين لتطوير وتحسين استراتيجيات التصميم التي تعمل على تلبية الاحتياجات البشرية والقدرات والقيود. وعلى الرغم من زيادة الاهتمام في العقود الأخيرة بالاستدامة، إلا أن التقدم المباشر نحو تطوير تصميمات مستدامة للملابس لا يزال غير واضح. حيث يتم تطبيق طرق الاستدامة في الغالب كأنشطة ما بعد المعالجة، وليس كنهج استباقي لعدم وقوع الضرر. لذا، توفر مشاركة استراتيجية الاستهلاك المستدام مع استراتيجية التصميم المرتكز على الإنسان (المستهلك) نهجًا للتعامل مع سلوك استهلاك الملابس المطبوعة الغير مستدامة، مع تحقيق رضا المستهلك.



مشكلة البحث

كيف يمكن تحسين وتطوير تصميمات الملابس المطبوعة لتصبح مستدامة من خلال النظر في سلوك المستهلك، واحتياجات العوامل البشرية باعتبارها وسيطًا لدمج التصميم بالإنتاج والاستهلاك، وكذلك وضع الاستدامة في المراحل الأولى من عملية التصميم؟



أهداف البحث

محاولة فهم التفاعل المعقد بين التصميم والأنظمة الصناعية وسلوك المستهلك المعاصر؛ لبحث الظواهر متعددة الطبقات المتعلقة باستهلاك الملابس وعلاقتها بالمستهلك.

فتح وجهات نظر جديدة في عالمنا المادي لبحث ثقافة المستهلك المعاصرة، والمعرفة بسلوكه ودوافعه للشراء والاستهلاك الدائم..، وإنتاج المزيد من المعرفة حول الجوانب الانسانية في الاستدامة حيث أن العوامل البشرية لها دوراً مهماً في عملية إنشاء تصميمات مستدامة.

فهم أكثر شمولية للاستهلاك، ومعرفة كيف يمكن للتصميم المرتكز على الانسان (المستهلك) أن يكون عملية استباقية تهدف إلى الاستهلاك المستدام.



أهمية البحث

أهمية دراسة الطريقة والسلوك التي يتفاعل بها المستهلكين مع تصميمات الملابس المطبوعة (كمنتج)؛ حيث أنها تؤثر بشدة على التأثير المستدام لها، والناتج البيئي، وتقليل الهدر والانتاج وعمليات التصنيع، وهذا بدوره يؤثر على البيئة والمجتمع.



منهجية البحث

يتبع المنهج الوصفي في:

دراسة استراتيجية الاستهلاك المستدام لمعرفة سلوك المستهلك ودوافعه وخصائصه .

دارسة استراتيجية التصميم محوره المستهلك كنهج استباقي في التصميم لتحفيز السلوك المستدام ورضا المستهلك.

المنهج التجريبي (التطبيقي): من خلال تجارب التصميمات المطبوعة للملابس.



. فروض البحث

يفترض البحث أن:

عملية تحويل الملابس المطبوعة إلى شيء أكثر استدامة وموجهة لاحتياجات المستهلك يستغرق وقتًا؛ حيث أنه التزام طويل الأجل بطرق جديدة للإنتاج.

تطبيق تصميمات الملابس المطبوعة التي تدرج المستهلك في عملية التصميم إلى توفير نموذج يتناسب مع متطلبات الاستدامة، ويؤدي إلى تقنين السلوك غير المستدام للاستهلاك قصير المدى؛ حيث أن العملية التصميمية ستشمل المستهلك والاستدامة منذ المفهوم الأوليّ للتصميم.

بحث سلوك المستهلك يطور تحسينات تقنية في الصناعة، ويؤدي إلى رضا المستهلك، والاستهلاك المستدام طويل المدى لتصميمات الملابس المطبوعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية