ازدواجية الرؤية الفنية بجماليات الخزف النحتي كمدخل للتفكير الابداعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان- كلية التربيه الفنيه -قسم التعبير المجسم

المستخلص

الخزف هو الفن الذي تلتقى فيه الفنون التشكيلية والعلوم الكيميائية والفيزياء التطبيقية، وهو مـن أقـدم الفنـون المجسـمة التـي صـاحبت الإنسـان منـذ القـدم ، استثمر فكرة ازدواجية الرؤية الجمالية بين مجالي الخزف و النحت لإنتاج قيم جمالية أساسها الابداع والتحول والتي امتازت بها العديد من الحضارات السابقة وعلي رأسهم الحضارة المصرية القديمة

وفتحت فلسفة التحول الافاق لتحول فن الخزف من الانية الي فضاء التشكيل من خلال الأفكار والرؤى الجديدة و التي اوجد من خلالها أعمال خزفية معاصرة ذات بعد فلسفى و تعبيري وجمالي بالتالي اصبح البحث عن جوهر الجمال في ازدواجية الشكل بما تحمله من مقومات فن الخزف و مقومات فن النحت والتنافذ والتجاور بينهما لاستنباط ومزج القيم الجمالية للرؤية المزدوجة للشكل الخزفي النحتي لتتحقق المتعة البصرية

و ترى الباحثة أن الخزف اصبح وسيط للتعبير بدون انتماءه لمجال واحد فقط وبالتالي تمهد للرؤية المزدوجة للأعمال الخزفية المقدمة لذا تأتي مشكلة البحث بالإجابة علي التساؤل التالي كيف يمكن الاستفادة من ازدواجية الرؤية الفنية بجماليات فن الخزف و جماليات فن النحت من خلال فلسفة التحول كمدخل للتفكير الإبداعي للفنان و المتلقي .

لتأتي اهداف البحث في

- الكشف عن مفهوم الرؤية المزدوجة للأعمال الخزفية النحتية

- تسليط الضوء علي تأثير فلسفة التحول علي الاشكال الخزفية للباحثة

واتخذت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كوسيلة بحثية للتعرف علي خصائص وسمات الاعمال الخزفية النحتية من خلال ثلاث محاور أساسية

- المحور الأول : الازدواجية الجمالية بين فن الخزف وفن النحت

- المحور الثاني : فلسفة التحول الشكلي من حيث التقنية وبنية الشكل

- المحور الثالث : تحليل الاعمال الخاصة بالباحثة من حيث ازدواجية الرؤية الجمالية للشكل الخزفي ، فلسفة التحول من خلال التقنية وبنية الشكل والذي تم عرضه من خلال معرض ( أنا و احلامي ) المقام بكلية التربية الفنية بالزمالك - قاعة الشهيد احمد بسيوني –– جامعة حلوان في الفترة من 27مارس : 3ابريل 2022 م

وينتهي البحث بالنتائج والتوصيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية