تطويع الإمكانيات التشكيلية للبصمات المختلفة لتحقيق قيم ملمسية تثرى العمل الطباعى لدى طلاب الإقتصاد المنزلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك فى كلية الاقتصاد المنزلى جامعة الملك خالد

2 کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک خالد المملکه العربية السعودية

المستخلص

يقوم البحث إلى تحقيق ثلاثة مداخل أساسية وهي مدخل إظهار الإمكانيات التشكيلية للبصمات المختلفة ومدخل إظهار القيم الملمسية المتنوعة ومدخل يهتم بتنفيذ أعمال فنية مستحدثة من خلال الربط بينهما لعمل تصميمات معاصرة لتوظيفها في معلقات طباعية بأسلوب طباعة البصمات والرسم المباشر لإثراء مجال طباعة المنسوجات لدى طلاب التربية الفنية فى كلية الاقتصاد المنزلى.وتم من خلال هذه المداخل توضيح مفهوم البصمات وأنواع البصمات والإمكانيات التشكيلية المختلفة للبصمات والتعرف على معنى الملمس وأنواعة المختلفة والقيم السطحية الملمسية وتوضيح كيفية الربط بينهم.

وتكمن مشكلة البحث فى كيف يمكن الإستفادة من الإمكانيات التشكيلية للبصمات المختلفة لتحقيق القيم الملمسية التى تثرى العمل الطباعى لدى طلاب كلية الإقتصاد المنزلى ، وعلية فقد قمنا بعمل عدة أعمال فنية باستخدام الامكانيات التشكيلية للبصمات المختلفة لتحقيق القيم الملمسية تثرى العمل الطباعى لدى طالبات كلية الاقتصاد

ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها . تطويع الإمكانيات التشكيلية المختلفة للبصمات لتحقيق قيم ملمسية وتوظيفها في صياغات تشكيلية مستحدثة تجمع بين البساطة والحداثة سواء من ناحية التصميم المعد أو طرق الأداء ومن ثم إستخدامها في معلقات طباعية، كما يقوم البحث على المنهج الوصفى التجريبى وذلك من خلال التجربة التى يقوم بها طلاب الإقتصاد المنزلى .

مشكلة البحث :

تتحدد مشكلة البحث في السؤال التالى:

• كيف يمكن الإستفادة من الإمكانيات التشكيلية للبصمات المختلفة لتحقيق القيم الملمسية التى تثرى العمل الطباعى لدى طلاب كلية الإقتصاد المنزلى ؟

أهمية البحث :

ترجع أهمية البحث إلى :

• الكشف عن البصمات بأنواعها المختلفة التى تحقق قيم ملمسية متنوعة .

• التأكيد على أهمية الخامات البيئية الصناعية والطبيعية والإستفادة منها فى عمل تصميمات معاصرة مطبوعة .

• إيجاد حلول تجريبية جديدة لإثراء العمل الطباعى لدى طلاب الإقتصاد المنزلى بالقيم الملمسية المختلفة من خلال البصمات المختلفة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية