مستوى تطبيق البيانات الضخمة على أدوات الاتصال التسويقي الرقمي في شركات الاتصالات السعودية من منظور استراتيجي بالاعتماد على نموذج هرم المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

مع تقدم التكنولوجيا تتولد البيانات الضخمة في المنشآت ويعتبر توظيف البيانات الضخمة من الخطط الاستراتيجية التي تساهم في تقدم وتطور المنشآت وحل مشاكلها وتتعاظم الحاجة في توظيف البيانات الضخمة في الاتصالات التسويقية لاستهداف العملاء خصوصا عندما تكون المنشأة مصدر للبيانات الضخمة وفقا لطبيعة عملها مثل شركات الاتصالات، ولأن تطور برامج وأساليب تحليل البيانات يساهم حتما في تطور توظيف أدوات الاتصال التسويقي التي تستهدف العملاء حسب الفئات والاحتياجات مما يتطلب من شركات الاتصالات الاستفادة الأقصى من الاستفادة من تحليل البيانات الضخمة في معرفة وتحديد احتياجات العملاء والتنبؤ بها، لذلك ألقى هذا البحث الضوء على هذه المشكلة البحثية عبر المنهج الوصفي التحليلي من خلال فحص مدى توظيف تحليلات البيانات الضخمة لعملاء شركات الاتصالات السعودية على أدوات الاتصالات التسويقية الرقمية، واستهدفت الدراسة العاملين في مجال تحليل البيانات الضخمة والاتصالات التسويقية توصلت الدراسة إلى أن أكثر التقنيات استخداما في تحليل البيانات ومستويات توظيفها كان للبيانات المنتظمة تلاها للبيانات اللغير المنتظمة، وجاء مستوى الحكمة المستوى الأكثر توظيفا وجاء المؤشران (مكنتنا تحليل البيانات الضخمة من تقسيم العملاء الحاليون والمرتقبون) و(مكنتنا تحليل البيانات الضخمة من تحسين تفضيلات العملاء والمستخدمين تجاه المنتجات أو الخدمات) الأعلى في مستوى بعد الحكمة. وفي المقابل جاءت الرسالة النصية في المرتبة الأولى من أدوات الاتصال التسويقي الرقمي الموظفة بالاستناد على تحليل البيانات في قطاع الاتصالات السعودية وفي المرتبة الأخيرة جاء الإعلان الرقمي. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق مستويات البيانات الضخمة وأدوات الاتصال التسويقي الرقمي، كما توصلت الدراسة إلى سيطرة المتخصصين في تحليل البيانات في توظيف نتائج التحليل في أدوات الاتصال التسويقي الرقمي مقارنة بنظرائهم من المختصين في هذا المجال. وتوصي الدراسة إلى ضرورة تطوير أدوات تحليل البيانات الضخمة التي تمكن المنشآت من استهداف العملاء عبر الاتصالات التسويقية الرقمية وأيضا تطوير مهارات العاملين في هذا المجال خصوصا المتخصصون في مجال الاتصالات التسويقية الرقمية وضرورة تطوير مناهج الاتصالات التسويقية والإعلان في كليات الإعلام والاتصال بالمملكة العربية السعودية وإضافة مهارات تحليل البيانات ضمن مناهجها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية