دور سيناريو العرض في تجسيد الحياة شكلاً وحدثاً عبر العصور بالمتاحف القومية دراسة حالة: متحف السويس القومي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو المجلس الدولي للمتاحف. قسم التصميم الداخلي ، کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

مقدمة: تعد المتاحف القومية سجلاً موثقاً بالأدلة المادية لتطور أشكال الحياة وأحداثها في المجتمعات وتأتي مقتنياتها من التراث الحضاري جامعة ما أنتج الإنسان لتطويع ظروف معيشته من أدوات ومقتنيات تراثية جمعت بين الفن والوظيفة. ويواجه فريق تخطيط المتحف مهمة تصميم سيناريو العرض بما يناسب قصة المتحف ورسالته. يتناول البحث التعريف بالمتاحف القومية وأهميتها في حفظ التراث. ويتناول بالعرض والتحليل سيناريو العرض بمتحف مدينة السويس القومي. كمايتضمن البحث استبياناً حول تأثيرسيناريوالعرض في تجربةزيارةالمتحف.

مشكلة البحث: الحاجة إلى تعزيز قيم الهوية والتراث وحمايتها في مواجهة التغيرات الثقافية والاجتماعية المتسارعة من خلال تقديم عرض متحفي ناجح. ويهدف البحث إلى: التأكيد على أهمية تصميم سيناريو العرض في انجاز مهمة المتحف وتوصيل رسالته.

أهمية البحث: دراسة العلاقة سيناريو العرض في المتحف في تجربة الزائر ، و ابراز أهمية المتاحف القومية في استدامة التراث.

فرضية البحث: تصميم سيناريو العرض المتحفي مؤثر أساسي في تجربة زيارة المتحف.

منهجية البحث: تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الاستقرائي . تم استخدام أدوات البحث التالية: دراسة الحالة، الاستبيان.

الملخص : يرتكز البحث على ثلاثة مباحث: الأول: المتاحف القومية وسيناريو العرض. ويتناول: التعريف بالمتاحف القومية والهدف منها، التراث الحضاري الإنساني وتطوره عبر العصور ودوره في الاستدلال على ماهية الحياة وتوثيق أحداثها. كما يتناول التعريف بسيناريو العرض المتحفي وأهميته في تجربة الزيارة.

الثاني: دراسة حالة: متحف السويس القومي. ويتناول: إلقاء الضوء على مدينة السويس تاريخياً وجغرافياً. ثم يستعرض البحث ويحلل سيناريو العرض المتحفي لمتحف السويس القومي. أما المبحث الثالث: هو استبيان لدراسة تأثير سيناريو العرض علي تجربة الزيارة بالمتحف.

ويخلُص البحث إلى عدد من النتائج أهمها أن المتاحف القومية مصدر لاستدامة التراث الإنساني وحماية الهوية.

- يكمن التأثير على الزائر في اختيار الأسلوب الأمثل لمخاطبة شيء داخل الزائر تجاه هذا الأثر. - يعزز سيناريو العرض ومحتوياته تجسيد شكل الحياة وأحداثها في العصور المختلفة. - تصميم سيناريو العرض المتحفي عامل أساسي في نجاح تجربة الزيارة وأداء المهمة المتحفية.- تفضيل الاستعانة بوسائل التكنولوچيا الحديثة في سيناريو العرض المتحفي لدى كثير من الجمهور.- تخطيط المتحف يؤثر بشكل مباشر على تجربة الزيارة المتحفية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية