الاتجاهات التصميمية الجرافيكية الرائجة في تصميم التغليف للجيل زد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلان، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، مصر

2 کليه الفنون التطبيقيه- جامعه حلوان -القاهره

3 Associate Professor- Advertising Department Faculty of Applied Arts- Helwan University Cairo- Egypt

المستخلص

يتناول البحث التعريف بالاتجاهات التصميمية الجرافيكية الرائجة، وأهميتها في تصميم العبوات والتغليف، لأنها تساعد الشركات على تصميم عبوات جذابة بصريًا ومؤثرة لها صدى لدى المستهلكين من الجيل زد، حيث توفر هذه الاتجاهات للمصممين مجموعة من الأدوات والتقنيات الإبداعية التي يمكنها أن ترفع من الجمالية العامة لتصميم التغليف وتجذب الانتباه، وتوصل قيم البراند وشخصيتها بشكل فعال. من خلال مواكبة أحدث اتجاهات التصميم الجرافيكي، تصميمات العبوات والتغليف للمنتجات تبدو حديثة وذات صلة، مما يساعد البراند على التميز في سوق عالية التنافس.

تعتبر اتجاهات التصميم الجرافيكي في تصميم التغليف والعبوات ضرورة لإنشاء اتصال قوي مع المستهلكين من الجيل زد، حيث أنها تعكس الأذواق والتفضيلات المتطورة لهم، ومن خلال دمج هذه الاتجاهات في تصميم العبوات، يمكن إنشاء لغة مرئية تتناسب مع سلوكيات الجيل الحالي من المستهلكين، من خلال فهم هذه الاتجاهات واستخدامها، يمكن أن يتحدث تصميم التغليف والعبوات تتحدث مباشرة إلى المستهلك وتحفز قرارات الشراء. باختصار تعتبر اتجاهات التصميم الجرافيكي في تصميم العبوات مفيدة في إنشاء حلول تغليف ملفتة للنظر ومعاصرة، حيث تساعد الشركات على جذب الانتباه، وتوصيل قيمها، وإقامة علاقة قوية مع المستهلكين من الجيل زد.

اتجاهات التصميم الرائجة هي الاتجاهات التي تعكس اهتمامات المجتمعات بصرياً في مجالات التصميم المختلفة مثل تصميم المعماري وتصميم الأزياء والتصميم الجرافيكي ... إلخ، وبعض الاتجاهات التصميمية المعاصرة تُستمد من فنون ما بعد الحداثة أو الفنون المعاصرة والارت ديكو ومدارس الفن المختلفة، ومع اختلاف العصر والتطور التكنولوجي والثقافي تُعاد هيكلة الاتجاهات التصميمية، وتتغير مع الوقت فهي تستمد من الماضي وتُحلل للتنبؤ بالمستقبل.

في مجال التصميم الجرافيكي عادة تتغير الاتجاهات الجرافيكية السائدة في المجتمعات على حسب تغير الاهتمامات الخاصة بالمجتمع، ومن أكثر الاتجاهات الجرافيكية الرائجة في العقد الأخير: الاتجاه الجرافيكي المبسط المينيمالMinimalism Trend، الاتجاه الجرافيكي المزدحم ماكسيماليزم Maximalism Trend، الاتجاه الجرافيكي الجريء Bold Design Trend، الإتجاه الجرافيكي الريترو Retro Trend.

يعتبر تصميم التغليف هو نتاج صناعة يتم فيها دمج المعرفة والمهارات الخاصة بالعديد من الأنشطة العلمية والمهنية والإبداعية، مثل: التصميم الجرافيكي والفنون التطبيقية وتكنولوجيا الرسوم وعلم النفس والتسويق وبيئة العمل ...إلخ، وهو ما يجعل تصميم التغليف والعبوات مرتبطاً بالاتجاهات والابتكارات التي تحركها متطلبات نمط الحياة الحضرية للمجتمعات الاستهلاكية.

تتطور اتجاهات التصميم بوتيرة سريعة، مع مرور كل عام يشهد العالم جماليات وابتكارات جديدة تشكل مفاهيم التصميم في مختلف التطبيقات والوسائط، سواء كان ذلك في تصميم التغليف أو تصميم الازياء، أو وسائل التكنولوجيا الحديثة، أو الوسائط المتعددة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية