المعالجات الفنية والتشكيلية فى مختارات من التصوير الحديث وما بعد الحديث كمصدر لإثراء التصوير المصرى المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم التصوير/ کلية الفنون الجميلة/جامعة حلوان

المستخلص

تناول البحث الحالى”المعالجات الفنية والتشكيلية فى مُختارات من التصوير الحديث ومابعد الحديث كمصدر لإثراء التصوير المصرى المعاصر” فاهتم بدراسة تلك المعالجات بالإضافة الى بعض التقنيات المُستعملة، وقد احتوى هذا البحث على خمسة فصول حيث تضمن الفصل الأول مقدمة، ومشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه، وتحددت مُشكلة البحث فى الإجابة على السؤال الاتى :هل يمكن إثراء التصوير المصرى المعاصر من خلال دراسة وتحليل المعالجات الفنية والتشكيلية لمختارات من التصوير الحديث وما بعد الحديث ؟ وكانت أهداف البحث كالتالى :

- إثراء الجمالية الفنية فى مجال التصوير عبر التقنية وطبيعة الخامة ،تعددْ الرؤى الفنية الجديدة فى بنية العمل الفنى من خلال استخدام أدوات ووسائط وتقنيات تستفيد من الخامات البيئية ومُخرجات التقدم العلمى ،التعرف على بعض التقنيات والمُعالجات التى أسهمت فى تغير شكل وبنية العمل الفنى، مُحاولة إيجاد مداخل تجريبية من خلال الإستفادة من المعطيات العلمية ، مُحاولة التوصل الى إمكانات ومعالجات تشكيلية مُعاصرة فى ظل الخامات التقليدية .

أما أهية البحث: الإستفادة من نتائج الدراسة فى خلق رؤى فنية جديدة، توضيح أهمية استخدام بعض الخامات المستحدثة في العمل التصويري من حيث تأثيرها الفني والجمالي، ثم الطريقة الإبتكارية فى استعمال الخامة التقليدية -الألوان الزيتية ، إلقاء الضوء على المعالجات الفنية والتشكيلية لدى بعض الفنانين المصريين والإمكانات التشكيلية كمخرج إبداعى فى التصوير المصري المعاصر.

أما الفصل الثانى : فقد تتضمن الإطار النظرى الذى احتوى على محورين :المفاهيم والمصطلحات،أهم التقنيات المُستعملة فى التصوير المصرى الحديث ، وبعض تقنيات مابعد الحداثة .

أما الفصل الثالث : فقد احتوى على اجراءات البحث والتى تمثلت فى : دراسة تحليلية لمختارات من أعمال المصوريين القائمة على التقنيات المُستحدثة ،واستنباط عدد من المؤشرات بعد دراسة الجانب النظرى.

بينما جاء الفصل الرابع الذى تتضمن : الركائز العملية التى قامت عليها تجربة الباحث، ودراسة تحليلية لأعمال الباحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية