تعزيز التسويق البصري في تصميم الفراغات التجارية للأطفال بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك عبد العزيز بجدة

2 جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

الملخص

تعتبر هذه الدراسة من الدراسات القليلة في المملكة العربية السعودية للترويج البصري لفئة الأطفال على وجه التحديد ، فالدراسات السابقة تتعلق بالترويج البصري بشكل عام. حيث يوجد قصور في الدراسات التي درست التسويق المرئي من منظور الطفل. علاوة على ذلك ، عادة ما ترتبط تجارة منتجات الأطفال بفئات مثل الملابس والمنتجات الغذائية والمنتجات الأخرى ولكن ليس الألعاب (Kiran and Mridula 2015). لذا تتناول هذه المقالة التسويق البصري في تصميم الفراغات التجارية، وهو أحد أكثر جوانب التسويق تأثيرًا. تعتبر عملية تصميم التسويق البصري لفراغ تجاري معقدة بشكل خاص إذا كان المستهلك طفلاً. لذلك، هدفت هذه المقالة إلى الخروج بمبادئ التصميم التي تعزز التسويق البصري في الفراغات التجارية لفئة الأطفال، للمساعدة في خلق بيئة تفاعلية للأطفال تمكنهم من تحديد خيارات الشراء الخاصة بهم. للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتوفير مجتمع حيوي يساعد على غرس القيم الإيجابية في شخصية الأطفال (‘Vision 2030’ n.d.). يناقش المؤلفون الأدبيات المتعلقة بالتسويق البصري، والفراغات التجارية، والطفولة المبكرة. يقدم المؤلفون أيضًا تحليلًا مبسطًا لثلاث دراسات حالة دولية لمتاجر بيع الألعاب بالتجزئة لعدد من أفضل الفراغات التجارية للأطفال، من خلال التحقيق في مدى اهتمام هذه المتاجر بجوانب التسويق البصري. كما يناقشون أهمية إنشاء بيئات تسوق فعالة من خلال تصميم التسويق البصري. كما يقومون بتحليل مدى نجاح هذه المتاجر في بيئات البيع بالتجزئة، وتكيفها مع احتياجات ورغبات الأطفال. يؤكد المؤلفون أن المساحات التجارية للأطفال، المصممة بشكل صحيح لتلبية احتياجات ورغبات المستهلكين، يمكن أن تعزز بقوة تجارب التسوق لهذه الشريحة الاستهلاكية. ويختتم المقال بمقارنة بين المتاجر قيد الدراسة للوصول إلى النتائج. من المتوقع أن تعود النتائج بالفائدة على مصممي الفراغات التجارية والمستثمرين الذين يرغبون في زيادة الاقبال على متاجرهم والمهتمين بالأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية