إستراتيجية تعليمية لتعزيز مهارات التفكير التصميمى لدي الطلاب فى تصميم أغلفة القصص من تراث الأدب المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الفنون التطبقية-جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

إن التفكـيـر التصميمــي هــو منهجيــة تقــوم عـلـى إيجــاد الحلــول والأبتــكار وهــي عمليــة تقــوم عـلـى خمــس خطــوات: الملاحظــة، التصــوّر، النمذجــة الاولية، الأختبــار، التنفيــذ، وفى هذا الأطار يهدف البحث إلى توظيف إستراتيجيات التفكير التصميمى وأدوات التفكيرالبصري في تنمية المهارات الإبتكارية للطلاب من خلال إستخدام عناصرالتصميم للحصول على قيم جمالية جديدة يمكن تحقيقها فى أغلفة الكتب المطبوعة بالتطبيق على قصص من تراث الأدب المصرى المعاصر، والتعرف على الأتجاهات الحديثة فى التصميم التى يمكن إستخدامها للخروج بها من أطار الحيز النمطى إلى أبعاد تصميمية جديدة قائمة على الخيال والرمزية والتى تتلائم مع القارىء فى ظل المستحدثات التكنولوجية الجديدة فى القرن الحادى والعشرون.

وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي فى إطارها النظرى، والمنهج التجريبى فى إطارها العملى من خلال أستعراض بعض التصميمات من أعمال الطلاب بمقرر تصميم فن الكتاب بالفرقة الثالثة بقسم اعلان بكلية الفنون التطبيقية جامعة 6 اكتوبر، تلى ذلك عمل إستبيان موجه لطلاب الجامعة لقياس أرائهم حول مدى نجاح تصميم غلاف الكتاب المطبوع فى تحقيق أهدافه بالتطبيق على قصص من التراث الأدبى المصرى، ومن خلال البحث تم التوصل لعدد من النتائج منها التاكيد على أهمية تطوير تصميم القصص التراثية من الأدب المصرى المعاصر، وأن تكون هناك علاقة بصرية جيدة بين الفكرة التصميمية والشكل والمضمون بالغلاف، وضرورة إستخدام الأساليب الحديثة فى التصميم لإثراء الجوانب الجمالية بغلاف الكتاب المطبوع بالإضافة إلى الإهتمام بمراعاة توظيف التقنيات التفاعلية فى القصص والروايات والتى يمكن دمجها لتاثيرها على جيل الشباب والمراهقين وزيادة الوعى الثقافى لديهم وتغيير عاداتهم القرائية، وكانت من أهم التوصيات توظيف إستراتيجيات التفكير التصميمى لتعزيز المهارات الإبتكارية لدى الطلاب فى مقررات التصميم على وجه العموم نظراً لأهميتها فى تطوير إستراتيجيات التدريس وأساليب التفكير الإبداعي المتبعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية