التراث اليابانى للمنسوجات (ساشيكو) برؤى معاصرة مستلهمة من الفن الحديث كمصدر لابتكار تصميمات طباعة أقمشة السيدات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف

المستخلص

مع اهتمام العالم بشكل متزايد على الاستدامه و طرق حماية البيئة ظهر التوجه نحو الموضة السريعة وهى الملابس التى يتم انتاجها بكميات كبيرة بسرعه و تكلفة منخفضة او من خلال زيادة عمر استخدامتها او اعادة تدويرها وحيث يتشابه هذا المفهوم مع بعض الفنون اليدوية التراثية القديمة لدى بعض الشعوب و منها التراث اليابانى لفن التطريز اليدوي للمنسوجات (ساشيكو) الذي ظهر فى في عصر إيدو(1603-1867) باليابان بهدف تلبية حاجة المجتمعات الفقيره و ليس بهدف حماية البيئة الا انه يمكن استخدامها اليوم لهذا الهدف البيئي ، وحيث يعد التراث عموما احد اهم مصادر الابداع التى لا تنضب بل تزيد قيمتها مع الزمن كمصدر للاستلهام من خلال تقديمها برؤى فنية معاصرة مستلهمة من مفاهيم الفن الحديث تضيف قيمة جمالية للتصميمات الطباعية المعاصرة من هنا كانت مشكلة البحث فى التساؤل:ما مدى امكانية الاستفادة من التراث اليدوي اليابانى للمنسوجات(ساشيكو)لاستحداث تصميمات طباعية معاصرة لاقمشة السيدات بالاستفادة من اعادة تدوير بواقي اقمشة مصانع المنسوجات برؤى فنية معاصرة مستلهمة من الفن الحديث؟ يهدف البحث الى الاستفاده من القيم الجماليه لفن الساشيكو الياباني برؤى من الفن الحديث لابتكارتصميمات طباعية لاقمشة السيدات و محاولة اثراء مجال تصميمات منسوجات السيدات بالاستفادة من الفنون الساشكو برؤيه معاصرة مستلهمة من الاساليب الفنيه لبعض رواد الفن الحديث. ويتبع البحث المنهج الوصفى: فن الساشيكو اليابانى -مفاهيم من الفن الحديث ،المنهج التحليلي بتناول بعض القيم التشكيلية بالفن الحديث ( الملامس- الكتلة و الفراغ- الكولاج والوسائط المتعدده، التدرج و التراكب) المنهج التجريبي بابتكار مجموعة من التصميمات المستوحاة من فن الساشيكو والفن الحديث بالتطبيق على تصميم طباعة اقمشة السيدات مع استبيان لقياس درجة تفضيل عينة من المستخدمين لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية