تكامل الخبرات المعرفية والمهارية لدى طالب الدراسات العليا كمدخل لتنمية الفكر التجريبي في لوحة التصوير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تربية نوعية جامعة طنطا

المستخلص

تقوم العلاقة التكاملية في العمل الفني على إيجاد صيغ جديدة تعكس فكر الفنان وانفعالاته أورؤيته للتعبير عن الكمال التشكيلي من خلال تركيب عناصر العمل الفني بشكل يحقق التكامل والاتساق بين الأشكال، وهوما يتفق مع تعريف الابداع القائم قدرة الفرد على رؤية وتكوين علاقات جديدة من خلال إدراكه وتجاوبه مع المعطيات الحسية .

ويتجه البحث الحالى لدراسة امكانية تحقيق تكامل الخبرات المعرفية والمهارية بين الأساليب الأدائية والفنية والخامات المتنوعة بشكل يحقق الاتساق والتتاغم بين المعطيات الحسية برغم تنوع عناصر التشكيل وخاماته في العمل الفني كمدخل لتنمية الفكر التجريبي لدى طلاب الدراسا العليا.و تم تحديد مشكلة البحث في التساؤل التالي :ما إمكانية تحقيق علاقة تكاملية بين مجال التصوير

ومجالات التربية الفنية المختلفة كمدخل لتنمية الفكر التجريبي لدى طالب الدراسات العليا ؟

وقد هدف البحث إلى : التوصل إلى حلول تشكيلية قائمة على تحقيق علاقة تكاملية بين فن التصوير

وبعض مجالات التربية الفنية المتنوعة، وتنمية الفكر التجريبي لدى طالب الدراسات العليا .

وقد افترضت الباحثة: امكانية تحقيق تكامل بين الخبرات المعرفية والمهارية لدى طالب الدراسات العليا . 2- أن تكامل الخبرات المعرفية والمهارية يعد مدخلا لتنمية الفكر التجريبي .

.تناولالإطارالنظري:أهميةالتجريب في الفن، جوانب التجريب في التجربة البحربة البحثية، منطلقات التجربة البحثية، التكامل في العمل الفني .وجاء الإطار التطبيقي من خلال تجربة طلابية لعدد (15) طالب من طلاب الدراسات العليا الملتحقين بمقرر التصوير أساسي وفرعي .وقد توصلت الباحثة لمجموعة من النتائج: امكانية تحقيق التكامل بين التصويروالعديد من مجالات التربية الفنية في الجوانب التقنية ،تنمية الجانب المهاري لدى الطالب والناتج عن استخدام خامات مختلفة وتقنيات متنوعة على سطح لوحة التصوير ، تنمية الجوانب العقلية والمعرفية لدى الطالب من خلال تجربة إبداعية قائمة على حل المشكلات وفقا لخطوات تجريبية .

تحقيق ثراء بصري وتشكيلي في العمل الفني التصويري من خلال تكامل الأساليب الأدائية والتقنية .في عمل فني واحد ، تنمية الفكر التجريبي لدى طالب الدراسات العليا كخطوة لتنمية الجوانب البحثية

والابتكارية ، التجربة البحثية تعد خطوة للطالب نحودراسة وفهم مدارس فن ما بعد الحداثة، استدعاء الطاقات والخبرات المعرفية والمهارية لدى الطالب في تنفيذ عمل فني قائم على التكامل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية