الجماليات الحضرية المتراكبة: استكشاف متعدد الأبعاد للجداريات كهيكل حي، مدمجة بالهوية الثقافية والتجربة الإنسانية في النسيج الحضري المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك في العمارة الداخلية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل،

2 أستاذ مشارك في الهندسة المعمارية والتخطيط مدرسة تكنولوجيا العمارة ، كلية شيريدان، كندا

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في تأثير الجداريات الفنية علي تطوير الهوية الثقافية وتعزيز بيئة حضرية نابضة بالحياة وديناميكية. تقدم الدراسة منهج تصميم منهجي يدمج مفاهيم كريستوفر الكسندر حول الخمسة عشر صفة للكمال و النموذج الحسي الذاتي. تمثل العلاقة المتناغمة بين الجدار الفني و البيئة الحضرية العديد من العوامل بما في ذلك الجماليات و التفاعل الاجتماعي و الاستدامة الثقافية إعادة التطوير الحضري الهدف هو تعزيز الجدران الفنية بما يتجاوز الوظائف الزخرفية السطحية و منحها القدرة علي احداث تأثير بناء علي البيئة الاجتماعية و الثقافية للمناطق الحضرية.

تعطي الدراسة مثالا للوحة جدارية في ساحة مدينة الخبر. تعمل كتعبيرعن المبادئ الأساسية للتنظيم العضوي وتعزيز الثقافة. وتضمين الآيات القرآنية في أسلوب التصميم الجداري لا يُمثل فقط إضفاء إحساسًا بالهدوء، ولكن يعتبر أيضا تعزيزا بإضفاء إحساسً التلاحم والوحدة. .انه يوضح فعالية الطريقة في تنفيذ مفهوم الهياكل الحية لمختلف السمات الحضرية، و يظهر قابليتها للتوسع وإمكانية النمو الحضري الشامل.



والنتيجة هي لوحة جدارية مصممة بعناية فائقة يلعب دورا مهما في تكوين الهوية الثقافية والرفاهية العامة للمجتمع تسمح قدرة الأساليب المقترحة على التكيف مع المكونات الحضرية المختلفة بإجراء تغييرات حضرية واسعة النطاق بتوجيه من مبادئ بنية الحياة

تقدم هذه الدراسة نهجا ومفاهيميا يعتمد على إنشاء الجداريات. من خلال دمج المفاهيم الكلية من خلال فكر المصمم، تمر اللوحة بعملية تحول ، تملأ المناطق الحضرية بالحيوية والديناميكية. يزيد أيضا من الثراء الثقافي ويعزز التفاعلات الاجتماعية الممتعة. يستمر البحث في تسليط الضوء على الحاجة إلى تبني هذا الأسلوب على نطاق واسع ، وتخيل مستقبلا لا تكون فيه المناطق الحضرية مثيرة للإعجاب بصريا فحسب ، بل أيضا محفزة ثقافيا وتحسن بشكل عام نوعية الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية