دور التقنيات المتقدمة في تصميم وتنفيذ المناظر السينمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث كلية التصميم والفنون الإبداعية-جامعة الأهرام الكندية

2 کليه الفنون التطبيقيه -جامعه حلوان

3 أستاذ أساسيات التصميم بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

المستخلص

تطورت التقنيات الحديثة بشكل كبير ، فأبتكرت تقنية أفلام ثلاثية الأبعاد " آيماكس IMAX"، إلى إن اتجهت السينما إلى مجال تقنية "الواقع الإفتراضي Virtual Reality". حيث أنها لم تقتصر على صناعة الأفلام الفيديو فقط بل أصبحت تستخدم من قبل العديد من مخرجي السينما لرفع تجربة المُشاهدة إلى مستوى جيد. تضع تقنية الواقع الإفتراضي العديد من الأدوات والعناصر لدى تصرف صانعي الأفلام لتحسين جودة صناعتهم ، حيث تقوم هذه التقنية بإدخال المُشاهد داخل عالم اللاواقعي "عالم إفتراضي" من خلال أدوات ينم أرتداؤها تمكنهم من التفاعل مع الفيلم بدلاً من مجرد المُشاهدة فقط(2) .

ومن هنا تكمن مشكلة البحث في قلة تطبيق المعايير التكنولوجية الحديثة في تصميم المناظر السينمائية حتى تسطيع مواكبة التطور التكنولوجي السريع في هذا المجال. وتكمن أهمية البحث في إن المعرفة بأهم التقنيات الحديثة والمتطورة له دور كبير في تطور تصميم المنظر السينمائي مما يخدم فكرة العمل السينمائي و يساعد على الإبداع . لذلك يهدف البحث إلى كيفية الوصول إلى معايير تكنولوجية حديثة في تصميم المناظر السينمائية. وتوصل البحث إلى أستخدام تقنيات التكنولوجيا المتطورة و تطبيق الأسس والمعايير التصميمية يؤدي إلي رفع كفاءة تصميم الأعمال السينمائية.

مشكلة البحث:

تكمن مشكلة البحث في غياب المعايير التكنولوجية الواضحة بتصميم المناظر السينمائية حتى تسطيع مواكبة التطور التكنولوجي السريع في هذا المجال .

أهمية البحث:

إن المعرفة بأهم التقنيات الحديثة والمتطورة له دور كبير في تطور تصميم المنظر السينمائي مما يخدم فكرة العمل السينمائي ويساعد على الإبداع .

هدف البحث:

كيفية الوصول إلى معايير تكنولوجية حديثة في تصميم المناظر السينمائية .



فروض البحث:

• يفترض البحث بأن أستخدام تقنيات التكنولوجيا المتطورة يؤدي إلي رفع كفاءة تصميم الأعمال السينمائية.

• تطبيق الأسس والمعايير التصميمية باستخدام التكنولوجيا المتطورة يعمل على تطوير المناظر السينمائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية