تأصيل الهوية المصرية من خلال الرمز فى الفن القبطى وأثرة على التصميم الداخلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلى والأثاث ،کلية الفنون التطبيقية ،جامعة بنى سويف ، بنى سويف،مصر

المستخلص

الملخص :
أصولنا غنية بالتفاصيل بما تحويه من أحداث ورموز ومعانى تتابعت وتکاملت عبر تراکمات زمنية شکلت فى جوهرها الهوية والوجدان للمجتمع .وللوصول إلى حالة تصميمة تحمل فى طياتها حالة من الإبداع والتجديد لابد من التغلغل داخل تراکمات الخبرات الزمنية للهوية بحصيلتها الثقافية , الأخلاقية , القومية, التراثية, الدينية والبيئية بالتلاحم والترابط مع معطيات العصر واحتياجات المتعايش ومستخدم التصميم .
مرت مصر بالعديد من الحقب الزمنية تکونت خلالها حضاراتنا المصرية القديمة ,المسيحية والإسلامية وتلقى الدراسة البحثية الضوء على مدى الترابط التتابعى لهذه الفترات والتأثير بالفن المصرى المسيحي وهو ما يطلق عليه الفن القبطى والتأثر به کونه أحد روافد التصميم الداخلى والأثاث والمؤثر فى الهوية المصرية الأصيله ونسيج مجتمعنا .
تسعى الدراسة البحثية إلى دعم المصمم فى أن يکون جزءً من الحرکة العالمية بما يميز تصميماته ببصمة الأصالة والتى لاتنبع سوى من تلک الفکر الإبداعى والدراسات التراکمية من خلال التطبيق لأحد عناصر التصميم الداخلى المعتمد على الرمز والهوية للفن القبطي لإيجاد حلول لإشکالية العولمة والتى من نتائجها السلبية طمس هوية المجتمعات والتأثير على الإقتصاد الوطنى.وقد تم وضع کروکيات للتصميم الداخلى لوحدة تجارية ووحدة ادارية مقتبسة من فلسفة الفن والعمارة القبطية ,بجانب التاکيد على أن حوار الأديان ليس لغويا فقط وإنما فکريا يخاطب الروح والوجدان فکلنا اخوه أصولنا واحدة تجمعنا أرضا واحدة لا نختلف لنتنازع وإنما نتکامل لنحيا .
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى مايلى :
- إبتکار تصميم معاصر من خلال عناصر الفن المصرى المسيحى – القبطى- لوحدة تجارية مؤقتة ومنشأ إدارى يحملان فى ثناياهما الهوية المصرية يمکن أنطلاقه عالميا فى مواجهة العولمة ويحفز الإقتصاد الوطنى .
-حوار الأديان ليس لغويا فقط وإنما فکريا يخاطب الروح والوجدان فکلنا اخوه أصولنا واحدة تجمعنا أرضا مصر -الإستلهام والإقتباس من الفن المصرى المسيحى يقلص فجوة التواصل العالمى ويمحو فکرة التعصب الدينى الأعمى ويدعو للتسامح فأصولنا المصرية تجعلنا جميعنا أقباط يهود ومسيحين ومسلمين متحابين ندعو إلى السلام ويجمعنا السلام.

الكلمات الرئيسية


الکتب العلمیة
-     إیزاک فانوس. الفن القبطى تأثیراته ومؤثراته بین الأصالة والمعاصرة، معهد الدراسات القبطیة، مصر, 2010.
Fanus, iizak .alfana alqubtaa tathiratih wamuathiratih bayn al'asalat walmueasarat ,meahid aldirasat alqibtit,msr, 2010
-      جمال هرمینا. مدخل لتأریخ الفن القبطى، الطبعة الأولى، القاهرة رقم الإیداع 4436 / 06
Hirmina, jamal. Madkhal litarikh alfin alqabtaa, altabeat al'uwlaa, alqahrt raqm al'iidae 4436 / 06.
-     سعاد ماهر. الفن القبطى، الجهاز المرکزى للکتب الجامعیة والمدرسیة، القاهرة ,1997.
Mahir, suead .alifan alqubtaa, alijihaz almarakzaa lilkutub aljamieiat walmadrasiat, alqahrt, 1997.
-     عزت زکى قادوس. الآثار القبطیة والبیزنطیة، دار المعرفة الجامعیة، القاهرة ,2002.
Qadusa, eizat zakaa.alathar alqibtiat walbizintiat, dar almaerifat aljameit, alqahirt, 2002.
-     عاطف عوض. تطور العمارة القبطیة من القرن الرابع حتى الثامن المیلادى ومن القرن الثامن حتى الثامن عشر المیلادى، سلسلة کراسات قبطیة بمکتبة الاسکندریة بالاشتراک مع رهبنة الاباء الفرنسیسکان وکلیة الاثار جامعة الفیوم, 2012.
Eiwad, eatif .ttur aleamarat alqibtiat min alqarn alrrabie hataa alththamin almiladaa wamin alqarn alththamin hataa alththamin eshr almayladaa, silaslat kirasat qibtiat bimaktabat al'iiskandariat bialaishtirak Mae rahbinat alaba' alfiransisikan wakliat alathar jamieat alfiwm, 2012.
-     کمال محمود کمال. الأفکار الرمزیة بالعمارة المصریة بعد دخول الاسلام. الطبعة الأولى یونیو 2009.
Kamal, Mahmud kamal .ali'afkar alramziat bialeamarat almisriat baed dukhul alaslam .altibeat al'uwlaa yuniu 2009.
-     مصطفى عبد الله شیحة. دراسات فى العمارة والفنون القبطیة، مطبعة هیئة الاثار المصریة، سلسلة الثقافة الاثریة والتاریخیة مشروع المائة کتاب، الهیئة العامة لقصور الثقافة، مصر ,2015.
Shayhat, mustafaa eabd allah.draasat fa aleamarat walfunun alqibtiat, mtabieat hayyat alathar almisriat, slislat althaqafat al'athariat walttarikhiat mashrue almiayat kitab, alhayyat aleamat liqusur althaqafat, msur, 2015.
 
الرسائل العلمیة
-     دعاء محمد بهی الدین، الرمزیة ودلالاتها فى الفن القبطى، رسالة ماجستیر، قسم الآثار، کلیة الآداب، جامعة الإسکندریة ,2009.
-    Baha aldiyn, duea’ muhamad.alrmziat wadilalatiha fa alfini alqabtaa, rsalt majstyr, qsam alathar, klyat aladab, jamieat al’iiskandariat, 2009.
-     محمد حسن أحمد. معاییر التفاعل الفنى والتکنولوجى بین الهویة المصریة والاتجاهات المعاصرة فى التصمیم الداخلى. رسالة دکتوراة، قسم التصمیم الداحلى والأثاث، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان,2005.
-    Ahmed, muhamad hasan .meayir altafaeul alfanaa waltiknulujaa bayn alhuiat almisriat walaitijahat almueasirat fa altasmim aldaakhlaa .rasalat dukturat, qsim altasmim aldaahilaa wal’athath, kuliyat alfunun altatbiqiat, jamieat hilwan, 2005.
-     وجیه فوزی. تطور تصمیم الکنائس القبطیة الأرثوذکسیة بمصر "کنائس وأدیرة وأدى النطرون " رسالة ماجستیر، قسم الهندسة المعماریة، کلیة الهندسة، جامعة عین شمس ,1974.
-    Fuzaa, Wajih.ttawr tasmim alkanayis alqibtiat al'urthudhuksiat bimisr "knayis wa'adirat wa'adaa alnatarun” risalat majstayr, qsim alhindasat almuemariat, kliat alhindasat, jamaeat eayan shams, 1974.
المواقع الإلکترونیة
-www.ar.m.wikipedia.org
-www.alnodom.com
- coptic-treasures.com