دور المصور فى تحقيق اللغة البصرية للوصول إلى الرؤية الدرامية للمخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أمانة عمان الکبري

2 عميد المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس أستاذ بقسم الفوتوغرفيا والسينما والتليفزيون کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 استاذ بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

يتناول البحث دور المصور في تحقيق اللغة البصرية للوصول إلى الرؤية الدرامية للمخرج في الإضافة ايضا الى الدور الذي تلعبه التکنولوجية في جودة الصورة السينمائية والتلفزيونية الرقمية والتي تتضمن عملية التصوير و الإضاءة والإخراج ، وينقسم البحث الى
1- الدراسة النظرية وتشمل على الآتي:
يتناول موضوع البحث دراسة دور المصور في تحقيق اللغة البصرية للوصول إلى الرؤية الدرامية للمخرج .
مشکلة البحث
1- عدم إلمام المصور وطاقم العمل بالتقنيات الحديثة المؤثرة في شکل الصورة السينمائية والتلفزيونية من کاميرات وعدسات رقمية وأجهزة وأدوات إضاءة ودور ذلک في عملية الإنتاج السينمائي والتلفزيوني مما يؤثر على عملية ابتکار أساليب تعبيرية حديثة في الإخراج.
خطة البحث:
لتحقيق أهداف البحث لابد من دراسة
1- دور المصور في تحقيق اللغة البصرية للوصول الى الرؤية الدرامية للمخرج.
2- الفرق بين الصورة السينمائية والصورة التلفزيونية وعلاقة ذلک بتحقيق الرؤية الإخراجية.
3- اثر تطور التقنيات البصرية والضوئية الرقمية على إخراج الصورة السينمائية والتلفزيونية.
4- مدى الارتباط بين اسلوب التصوير والإحساس الدرامي والرؤية الإخراجية.
5- العلاقة بين التقنية والإبداع واثر ذلک على الصورة المتحرکة.
الهدف من البحث:
"يهدف البحث الى تقديم دراسة دور المصور في تحقيق اللغة البصرية للوصول إلى الرؤية الدرامية للمخرج ، لتطوير هذه المجالات حيث ان بعض عناصر الإنتاج متوفرة من حيث أماکن التصوير وتوفير الخدمات الإنتاجية ومساندة المتمکن للنهوض بهذه الصناعات، ولکن ينقص ذلک الخبرة العملية والدراسات العلمية التي تنافس الجوانب التقنية المستخدمة في هذه المجالات حديثا والتي تقدم محتوى مرئي جديد لشکل الصورة السينمائية والتلفزيونية وتثري في عملية الإخراج .
ملخص البحث : دور المصور في تحقيق اللغة البصرية للوصول إلى الرؤية الدرامية للمخرج
تعرض هذا البحث الى دراسة دور المصور في تحقيق اللغة البصرية للوصول الى الرؤية الدرامية للمخرج من خلال النقاط الأساسية التالية:
1 مفهوم لغة الصورة السينمائية.
2 لغة السينما والرؤية الإخراجية.
3 اتجاهات الإبداع في اللغة البصرية للصورة الدرامية.

الكلمات الرئيسية


1-     مؤنس، کاظم قواعد أساسیات فن الإخراج التلیفزیونی والسینمائی 2006.
Moanes kazem qwaed asasyat fan al ekhrag al telefiziony aw al sinemaey 2006.
2-     سیرزسف،  بیتر جمالیات التصور والإضاءة ترجمة فیصل المیاسری، القاهرة مرکز الحضارة العربیة للنشر والأعلام، 2003.
Sezarsf peter gamalyat al taswer wa al edaah targamet fysal al myasry al qahera markz al hadara al arabyah llnashr wa al ealaam 2003.
3-     عبدالهادی، احمد إبراهیم الدراما التلیفزیونیة، القاهرة ، دار النهضة العربیة 2009.
Abdelhady , ahmed ibrahem al derama al televizyonya al qahera dar al nahda al al arabyat 2009.
• Directing Hand book of emerging theatre directors/Rob'swain Methuen drama 2011.
• Directors tell the story focal press Bethany Rooney& Magry lou Belli 2011.
• Film Directing Fundamentals Focal press Nicholas t.proferes 2008.
• Digital compositing for film and video/focal press steve wright 2010
• lighting technology a Guide forty focal press film 2002 Brian filt joe thornley.